جبل شمس وميبام بوادي طيوي.. مقصد زوار العالم لسياحة المغامرات

مسقط – وجهات|
 
تعتبر سلطنة عُمان وجهة سياحية لسياحة المغامرات نظرا لتنوعها الطبيعي الهائل. 
فقد باتت عدة وجهات سياحية تشهد تزايدا واقبالا من قبل الزائرين نظرا لما تتمتع به من أجواء استثنائية وأنشطة تناسب سياحة المغامرات على وجه الخصوص منها جبل شمس في ولاية الحمراء وكذلك في وادي طيوي بمحافظة جنوب الشرقية.

وتختلف سياحة المغامرات في سلطنة عُمان بين فصلي الصيف والشتاء، ففي الصيف تزداد سياحة مغامرات الأودية وبعض الكهوف الباردة بسبب حرارة الجو، أما في الشتاء فيكون التوجه للجبال والصحراء لممارسة مغامرات التسلّق والقيادة في الطرق الوعرة والصحراوية”.

ومع ما تزخر به عمان من تنوع في المنتجات السياحية فإن وزارة التراث والسياحة تعمل تعزيز سياحة المغامرات سعياً لتنمية التدفق السياحي وتعزيز التجربة السياحية لا سيما أنشطة سياحة المغامرات العالمية التي تستقطب حركة سياحية نشطة يفضلها المغامرون بكافة أنحاء العالم، وأصبحت عديد الدول تشكل اتجاها لبوصلة العديد من السياح فضلا عن النمو الاقتصادي الذي ينتج عن ذلك الحراك السياحي.

وينفرد جبل شمس، باعتدال درجة الحرارة في فصل الصيف وتصل ما بين 26 و25 درجة مئوية والبرودة التي تصل إلى درجة التجمد وتساقط الثلوج في فصل الشتاء إذ تصل درجة الحرارة إلى أقل من 7 درجة مئوية.ويرتفع جبل شمس ما يقارب 3009 متر فوق مستوى سطح البحر،[1] وهذا الإرتفاع ساعد على تغير المناخ عن باقي المناطق بالسلطنة، إضافة إلى ما ينفرد به من تكوينات جيولوجية ومن أهمها وجود الفالق الصخري العظيم على جانب مسار الطريق الصاعد لقمته والذي يعتبر ثاني أكبر فالق في العالم.

ويجمع جبل شمس بهضابه وتلاله تنوعا تضاريسيا مكنه من أن يكون وجهة في كل الفصول سواء للإستجمام والاسترخاء، وأيضا لهواة ممارسة العديد من الرياضات والتي من أهمها تسلق الجبال، لذلك يتوافد عليه العديد من السياح من مختلف دول العالم أجمع للاستمتاع بالجو العليل.
ويعد جبل شمس مقصد العديد من شركات هواة التسلق، وأيضا محبي الأجواء الباردة من الزائرين من مواطنين ومن أبناء دول مجلس التعاون الخليجي ومن المقيمين أيضا، أما الأفواج الأوروبية فهي الأخرى تحبذ الوصول إلى جبل شمس بمجرد وجودها في السلطنة، وتستهوي الطبيعة الخلابة في جبل شمس الكثير من السياح وهواة تسلق الجبال، ونظرا لكثرة السياحة في هذا الموقع وضعت وزارة التراث والسياحة سياجاً يمكن الأشخاص من مشاهدة الفالق (الهوة العميقة) في أسفل الجبل، كما أن تكوينات التضاريس في جبل شمس أعطت الفرصة لكثير من الباحثين في علوم الجيولوجيا والجغرافيا إلى دراسة التشكيلات الصخرية والمكونات الطبيعة الجبلية في السلطنة.

وتعد قرية ميبام بنيابة طيوي بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، من أهم الأماكن السياحية بالولاية بطبيعتها الخلابة وتدفق مياهها طوال فصول السنة.
وتعتبر إحدى القرى الواقعة على مسار وادي طيوي، ويتوافد عليها الوفود السياحية من المواطنين والجاليات الأخرى للاستمتاع بجمال مناظرها ونقاء هوائها، حيث تبعد قرية ميبام عن مركز النيابة بـ(11) كيلومترا تقريبا من الشارع العام الرئيسي، وللوصول إليها تستخدم طريق وادي طيوي، ولا بد للزائر إليها أن يستخدم مركبة الدفع الرباعي وأخذ الحذر أثناء السياقة كون الطريق ضيقا ويتسع لسيارة واحدة تقريبا.
وخلال الذهاب لقرية ميبام وطوال الطريق تستمتع بالمناظر الجميلة الخلابة وعند وصولك إليها تأخذك الدهشة من جمال هذه القرية وروعتها والتنسيق البديع لحاراتها ومزارعها التي تأخذ شكل المدرجات حتى وصول الزائر إلى قاع الوادي ويندهش الزائر مما يشاهده من طبيعة غناء رائعة أثناء التجوال.
 وتشكل الأودية في ميبام لوحة فنية تتميز بالتنوع في تشكيلاتها وانحداراتها من أعالي الجبال كوادي طيوي الذي تقع هذه القرية على مساره ووادي الخب إلى جانب حاراتها السكنية التابعة وشلالات المياه التي تزداد جمالا وروعه أثناء هطول الأمطار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*