مقال| مهرجان العنب

يكتبه: يوسف البلوشي|
 
فكرة جميلة لمهرجان العنب الذي ينظم في محافظة شمال الشرقية لتدعيم السياحة في مثل هذه المواسم، وكبادرة طيبة سوف يعزز هذا المهرجان مستقبلا بلا شك بأفكار ستدعم نشاطه وحضوره محليا وخليجيا وحتى دوليا.
نحتاج الى تبني مثل هذه المهرجانات والأفكار للخروج من دائرة محددة فمن خلال هذه المهرجانات سوف تتولد مجموعة من الخطط والبرامج السياحية مستقبلا. ورغم صغر وبداية المهرجان لكن سوف يتوسع ليشمل اصنافا عدة، فإذا عرض اليوم 35 نوعا من أصناف العنب المحلي، لعله سيكون هناك مبادرات وأنواع اخرى وبلا شك سيعمل المهرجان على تحسين جودة العنب المحلي. 
ومع الاهتمام بزراعة العنب يمكن إنشاء مصانع لعمل صناعات متعددة قائمة على العنب وتصديره إلى الخارج وإلى الأسواق المحلية. 
المهرجان في زاويته يخرج من دائرة ما، وهو يحتاج إلى المزيد من الدعم من القطاع الخاص على وجه الخصوص، وتوجيه المزارعين للاهتمام بهذا النوع من الزراعة، وبالتالي يمكن في المستقبل يعزز من السياحة الريفية والخضراء لقيام السياح بزيارة هذه المزارع وقطف العنب منها كما هو الحال حينما نحن نزور مزارع الفراولة والاناناس في دول آسيا. 
تنمية هذه النوعية من السياحة سيعمل على تعدد البرامج السياحية خارج مسقط ومن خلال ايجاد تنوع في الأنماط السياحية لدينا من جانب، وهذا يجب ان تتشارك معه الشركات المسيرة للأفواج السياحية إلى خارج مسقط في السنوات المقبلة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*