مقال| نصيبنا من نمو حركة السفر

يكتبه: يوسف البلوشي|
 
كل المؤشرات والتوقعات تشير الى عودة نمو حركة السفر لتحقيق أرقام ما قبل جائحة “كوفيد 19″، التي ساهمت في شل الحركة دوليا في مطارات العالم وأوقف رحلات الطيران.
ويتوقع محللون عالميون في قطاع الطيران إلى عودة النمو مع بدايات عام 2024، فيما عادت بعض المناطق العالمية الى تحقيق النمو خلال عام 2023، ومنها منطقة الشرق الاوسط التي تسارعت فيها عملية النمو للسفر وساهمت المنطقة في عودة حركة السفر وكذلك مع عودة السفر في الصين. 
ولا شك أن سلطنة عُمان واحدة من وجهات السفر العالمية ومركزها مهم كمحطة بين الشرق والغرب، الأمر الذي يتطلب الاستفادة بشكل أكبر من عودة حركة النمو خاصة في ظل البنية الاساسية للمطارات التي تعزز من فرص النمو. كما ان “مطارات عُمان” وضعت خطة استراتيجية للوصول إلى 20 مليون مسافر بحلول 2020، والتي تحققت نتائجها قبل تلك الفترة، ولولا جائحة كوفيد لتمكنت من تسجيل أرقام أكبر مما تم وضعه.
إن نمو حركة السفر دوليا، ومع ما تكتنزه سلطنة عُمان من مفردات سياحية يتطلب وضع خطة تواكب هذا النمو العالمي حتى نستفيد سواء كسياحة أو مطارات من هذه العودة السريعة للقطاع سواء عبر الترويج المكثف، أو من خلال جذب شركات الطيران العالمية لتسيير رحلاتها إلى مسقط وصلالة وصحار والدقم. حيث لا تزال حركة السفر داخل أروقة مطاراتنا بطيئة واحيانا تكون شبه خالية من السفر، فيما تشهد مطارات العالم والمنطقة نموا وتسجل أرقاما كبيرة في حركة السفر. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*