مقال| انتهى البحث عن الرفاهية في السفر!

يكتبه: محمود النشيط

*إعلامي بحريني

  @mdailypr

خلال مشاركتي في المؤتمر الصحفي المنعقد على هامش قمة العرب للطيران في رأس الخيمة ذكر عادل العلي، رئيس قمة العرب للطيران والرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، معلومات جديدة ربما تنشر لأول مرة حول الرفاهية في السفر والتي تغيرت بفضل وجود عدة عوامل أبرزها المنافسة في قطاع الطيران الذي يشهد نمواً متسارعاً في الآونة الأخيرة مقابل إغلاق بعض الشركات لأسباب أزمات اقتصادية حادة جداً.

مؤكداً عادل في الوقت ذاته، أن قطاعي السياحة والسفر مرتبطين ببعضهما البعض، والتطورات التي يشهدها تبعث على التفاؤل مع ضرورة أخذ التدابير اللازمة للتعامل مع التحديات القائمة والمستقبلية، ومناقشة القضايا المتعلقة بقطاع الطيران في المنطقة لإيجاد أفضل السبل والحلول للتعامل معها.

أما بخصوص الرفاهية في السفر فقال: “إن الدراسات تدل على أن الاختيارات والمتطلبات تغيرت في عالم الطيران، وأن أكثر ما يركز عليه الجيل القادم في السفر بالطيران هما الأمان والسعر المناسب. مع أن هناك جوانب أخرى لا تقل أهمية مثل النظافة والإلتزام بالوقت. ولم تعد وسائل الرفاهية مطلباً أساسياً لكثير من المسافرين خاصة وأن المطارات باتت اليوم توفر كل الخدمات المطلوبة بما فيها المطاعم والمقاهي والتسوق”.

لقد انتهت أيام البحث عن الرفاهية في الأكل خلال السفر، ولذلك ترى الكثير يسافرون في طائرات اقتصادية لكنهم يسكنون في فنادق خمس نجوم. وهذا ما انعكس على الطفرة الحالية في أعداد وخدمات شركات الطيران الاقتصادي وتأسيس شركات طيران جديدة في كل العالم.

أن المنافسة تبقى أمراً إيجابياً دائماً، ودخول شركات جديدة يعني خلق وظائف وعرضاً، ويتضاعف عدد المسافرين كما تزيد نسبة انتعاش السياحة وهو سبب منافسة الشركات التي تتسابق لتقديم الأفضل في صالح المسافر نفسه، وفي النهاية الشركة الأفضل والأقوى هي من تستمر وتنمو.

طيران العربية آخذ في النمو، وفي زيادة عدد الرحلات لبعض الدول، وفتح وجهات جديدة مع زيادة الأسطول وقد تم في عام 2021 إرجاع جميع الأسطول الذي توقف في عام 2019 بل وإضافة 10 طائرات في عام 2022 مع توقع إضافة 8 – 10 طائرات عام 2023.

بعد تغيير معايير السفر المطروحة في سوق شركات الطيران بات اليوم الاختيار من قائمة العروض متنوع، وكل مسافر يختار وفق ما يحقق له رحلة متكاملة الأركان من معايير عديدة ذكرتها الدراسة التي تعد مرجعاً أمام الحكومات والمستثمرين في هذا القطاع الحيوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*