مقال| تطوير الخدمات البلدية وتنمية المحافظة

يكتبه: يوسف البلوشي |

يحتاج العمل البلدي في المحافظات إلى عمل مكثف، وفق خطط وبرامج علمية حديثة ومدروسة، تسهم في تطوير الخدمات البلدية وتنمية المحافظات حسب توجيهات جلالة السلطان المفدى، خلال ترؤسه الاجتماع الاخير لمجلس الوزراء.
أن دعوة جلالته، للتركيز خلال المرحلة القادمة على تطوير الخدمات البلدية، وتنمية المحافظات، حتى تتمكن من القيام بأدوارها المنشودة في عملية البناء والتنمية، هو يأتي ضمن حرص جلالته، لمنح الصلاحيات للمحافظات في العمل اللامركزي الذي بدأ به جلالته منذ توليه مقاليد الحكم، من حيث منح المحافظات الصلاحيات للعمل كل في محافظته، حتى تتسارع العملية التنموية في الولايات لإحداث نقلة نوعية في العمل المحلي.
إن العمل البلدي لا يزال بعيدا كل البعد، طوال الخمسين عاما الماضية عن العمل الممنهج، الذي يهدف إلى التطوير والتنمية المستدامة، فلا يتعدى العمل سابقا عن النظافة وتطوير بعض المرافق خلال شهر البلديات، مع غياب العمل التكاملي الذي ينهض بالتنمية في كل ولاية ومقصد سياحي. 
فنرى مثلا إقامة مشروع مظلات على الطرقات، وبعد عام أو عامين يزال، أو أن عمل التطوير في مقصد سياحي يكون من خلال اقامة دورات مياه وخلال فترة لا تستخدم لان النظافة معدومة في المكان او لعدم وجود مياه في دورات المياه، وهكذا دواليك على كثير من المشاريع.
اليوم نحن وصلنا إلى 52 عاما من النهضة المتجددة والتي يفترض ترتكز على تنمية مستدامة تحقق تطلعات المواطن والمقيم والزائر، وحتى لا نخسر الكثير من المال سنويا على مشاريع لم تكن مدروسة. 
لذلك نأمل إحداث نقلة نوعية في المشاريع التنموية في محافظات عمان حتى نلمس التغيير في العهد الجديد، ووفق ما يريد جلالته أن يرى الخدمات والتطوير في كل ولاية. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*