“التراث والسياحة” تقدم عرض منافسة لتشغيل وإدارة حصن الخابورة

مسقط – وجهات|
 
دعت وزارة التراث والسياحة الشركات المتخصصة لتقديم عرض للمنافسة لتطوير وإدارة وتشغيل حصن الخابورة بمحافظة شمال الباطنة والذي يعد أحد أبرز المعالم التاريخية بالولاية.
ومن خلال اعلان المنافسة، دعت الوزارة لشراء كراسة اشتراطات المنافسة ومتضمنة رسالة طلب ابداء الرغبة لادارة وتشغيل وتوظيف الحصن، من خلال خطة لكيفية تطوير وادارة الموقع، مع تقديم تطور بشكل مختصر لاستخدامات وتوظيف مكونات الخصم وعناصر الجذب مع خطة لاعادة تنويع الاستخدام للمباني والمساحات والغرف ذات الاهمية التاريخية المتميزة مع توثيق وعرض البعد التاريخي لمكانة ولاية الخابورة بشكلٍ عام والحصن بشكل خاص، مع تسليط الضوء على الثروة المعمارية للحصن،’ تسويقه تجاريا للسياحة الثقافية والتراثية وتحديد الجولات الارشادية في الحصن والبيئة المحيطة بالمعلم. مع اجراء ورش عمل ودورات قصيرة لنقل المعرفة والخبرة للأجيال الشابة. 
وتنظيم الندوات والفعاليات الفنية والثقافية لجذب مساهمات الباحثين والاكاديميين، مع ادخال أنشطة ومتنوعة لإحياء الحصن واشراك المجتمع المحلي في تلك الفعاليات وتسليط الضوء على القيمة السياحية والجدوى الاقتصادية للحصن.

ويقع الحصن في قرية (حلة الحصن) في ولاية الخابورة التابعة لمحافظة شمال الباطنة على بعد كيلو مترين شمال شرق دوار الخابورة.

 ويعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي  ليكون شاهدًا على الإرث التاريخي الذي خلّفه الأجداد عبر مختلف الأمنة، حيث شهد الكثير من عمليات الترميم منذ بدء النهضة المباركة، إذ تم ترميم حصن الخابورة عام 1994م لتتوالى عمليات الترميم إلى أيامنا هذه، والتي تقوم بها وزارة التراث والسياحة لتدوم روعة تصاميمه الهندسية وطابعها الأثري.

يقع المدخل الرئيسي للحصن في الناحية الشمالية وأمامه مدفعان بجوارهما مدفع آخر تحطم جزؤه المتصل بالماسورة، ويبلغ طول الحصن 53 مترًا وعرضه 24 مترًا، وتحيط به أسوار العزة والمجد العالية والتي تم تشييدها بالطوب الطيني ليشهد الكثير من عمليات الترميم التي تقوم بها وزارة التراث والسياحة للمحافظة على ملامحه الأصيلة لتدوم روعة تصاميمه الهندسية.

كما يتكون الحصن من عدة غرف، فهناك غرف للحراس وغرف للزوار وغرفة لتخزين المواد الغذائية والأسلحة وغرفتين لسكن الوالي، كما يوجد برجان أحدهما دائري الشكل قطره 7,5م ويقع في الركن الجنوبي الشرقي، وثمة برج أو معقل مستطيل الشكل عرضه 7,5م يقع في الركن الدائري، كما تضم جدرانه بعض الفتحات التي تستخدم لإخراج فوهات البنادق للتصدي لكل المعتدين، وبه بئران، كما يحتوي على مكان يسمى (البرزة) مخصص للاجتماعات ومكان آخر لحجز المخالفين بعد تنفيذ الأحكام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*