الطيران العماني يتطلع إلى عوائد مالية إيجابية في 2016

مسقط-وجهات | أكد الطيران العماني، الناقل الوطني لسلطنة عمان، أن هناك مستقبلا إيجابيا ونموا متواصلا ستشهده الشركة في عام 2016. جاء ذلك في معرض أعمال المؤتمر الدولي الموسع والذي جمع الرئيس التنفيذي للطيران العماني، بول جريجوروتش وعدد كبير من موظفي الشركة من مختلف محطاته حول العالم تحت شعار “لنكون الأفضل”. وأقيم المؤتمر تحت رعاية ميثاء بنت سيف المحروقية، وكيلة وزارة السياحة، نائب رئيس مجلس إدارة الطيران العماني أواخر هذا الإسبوع.
وضم المؤتمر السنوي والذي تعقده الشركة كل عام، حوالي 400 موظف من مختلف دوائر ومحطات شبكة الطيران العماني المتنامية حول العالم، حيث أكد اللقاء على الرؤية الثابتة للشركة والأهداف التي تسعى لتحقيقها، وكذلك القيم والثوابت التي تستند عليها، بالإضافة إلى إستعراض النتائج الإيجابية المحققة في عام 2015، وتطلعات الشركة وخططها لهذا العام. وأتاحت مجريات النقاش الفرصة للمشاركين لإبداء رؤاهم وأفكارهم نحو تطوير وتعزيز مستوى خدمات ومنتجات الطيران العماني هذا العام.
وكان الطيران العماني قد دشن رؤيتة الطموحة ووضع أهدافه وقيمه التي يستند عليها موضع التطبيق، بعد إنضمام بول جريجوروتش لقيادة دفة الطيران العماني في عام 2014، و منذ ذلك الحين، حرص الناقل الوطني على وضع هذه الإستراتيجية في قائمة أولوياته، حيث تم دمجها في جميع مجالات العمل منذ ذلك الحين، ليحصد بموجبها نتائج إيجابية يشار إليها بالبنان خلال العام المنصرم 2015.
وعزز شعار الطيران العماني “لنكون الأفضل”، من عمليات الناقل الوطني، حيث كان له الأثر الكبير في تحسين مستوى الخدمات المقدمة والتركيز على تحقيق النجاح والتميز إستنادا إلى أهدافه الموضوعة. وترتكز هذه الأهداف أولا على مواصلة الإلتزام بأعلى مستويات السلامة، الأمر الذي ساعد في تحقيق الهدف الثاني والمتمثل في بقاء الطيران العماني الخيار الأول للسفر. وطبقا للنتائج المالية الإيجابية لعام 2015، يكمن الهدف الثالث والذي تسعى إليه الشركة في تحقيق مكاسب مالية مجزية والوصول إلى نقطة التعادل التشغيلية في موارد الشركة المالية بحلول الواحد والثلاثين من ديسمبر من عام 2017. وسيساعد التحقيق الناجح لهذا الهدف في ترجمة هدف الشركة الرابع وهو مواصلة النمو الشامل في كافة خدماته في ظل البرنامج التوسعي الطموح الذي تنتهجه الشركة، بينما يتمثل الهدف الخامس في تعزيز مساهمة الناقل الوطني الإيجابية في الإقتصاد العماني.
وتطبيقا لهذه الرؤية الشاملة والأهداف الطموحة، يؤكد موظفو الطيران العماني إلتزامهم التام بقيم الطيران العماني الراسخة والمبنية على الثقة والإحترام والشفافية والنزاهة وتحمل المسؤولية والتحلي بروح العمل الجماعي إلى جانب المتعة في العمل.
وشهدت النتائج المالية للطيران العماني لعام 2015 إنخفاضا كبيرا بلغ 42 في المائة للراكب الواحد، ويعزى هذا الإنخفاض إلى حد كبير للتغييرات التي طرأت على أسعار الوقود. وبالإضافة إلى ذلك، فقد قامت حكومة السلطنة بتخفيض الدعم المالي المقدم للطيران العماني من 130 مليون ريال عماني في عام 2014 إلى 54 مليون ريال عماني في عام 2015. وبناء على هذه النتائج الإيجابية، تعتزم الشركة مواصلة خفض الخسائر بنسبة 45 في المئة لكل راكب في عام 2016، بينما سيتم تخفيض الدعم الحكومي إلى 40 مليون ريال عماني.
كما تنوي الشركة أيضا، هذا العام، مواصلة برنامجها التوسعي الطموح والذي أطلق في الربع الأخير من عام 2014، ليشمل تحديث أسطولها من الطائرات العصرية وتوسيع شبكة خطوطها العالمية، مع زيادة عدد الترددات لعد من المحطات الدولية من ضمنها العاصمة البريطانية لندن، حيث ينوي الطيران العماني إضافة رحلة يومية ثانية بدون توقف بين مسقط ولندن هيثرو، وتعزيز الترددات بين مسقط وباريس لتصبح بواقع رحلة واحدة يوميا على مدار الأسبوع.
علاوة على ذلك، سيتم إطلاق خدمة جديدة من مسقط إلى الصين في يوليو من هذا العام، كما سيتم تعزيز الخدمات إلى جمهورية الهند نتيجة لتمديد حقوق النقل التي حصل عليها الطيران العماني مؤخرا، بينما ستشهد الخدمات التي يسيرها الناقل الوطني بين كل من مسقط وإيران نموا ملموسا في عام 2016. كل هذا من شأنه أن يسهم في تعزيز دور الطيران العماني ومساهمته في جلب أعداد متزايدة من الزوار إلى السلطنه هذا العام من خلال زيادة مقدراته، وتنامي شبكته العالمية، وإستنادا إلى العلاقة الوثيقة التي تربط الشركة مع وزارة السياحة العمانية.
ويتوقع كذلك أن يشهد المشروع المشترك للطيران العماني مع شركة “كارجولوكس” لخدمات الشحن الجوي ومقرها في لوكسمبورج، مزيدا من النمو خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، حيث تعد هذه الشراكة الإستراتيجية المهمة نقلة نوعية من شأنها أن تعطي دفعة مهمة لسلطنة عمان كمركز رئيسي لحركة الشحن بين أوروبا وآسيا وأفريقيا.
وسيلقى المشروع التوسعي الطموح الذي تقوده الشركة من خلال تدشين وجهات جديدة، وزيادة عدد الرحلات على الخطوط الحالية وعمليات الشحن، دعما كبيرا في عام 2016، بوصول المزيد من الطائرات الجديدة لتنضم إلى أسطول الشركة من الطائرات العصرية والمتطورة. ومن المتوقع إستلام طائرتين حديثتين من طراز البوينج بي 787-800 دريملاينر، ليرتفع عدد الطائرات التي تملكها الشركة من هذه الفئة إلى أربع طائرات. ومع إضافة أربع طائرات أخرى من طراز البوينج بي 737-800، سيعزز ذلك بالتالي من قدرة الشركة على تسيير الرحلات ذات المدى القصير والمتوسط ودعم التخطيط المرن لشبكة الطيران العماني المطردة النمو حول العالم.
ويؤكد برنامج الطيران العماني للتوسع في الشبكة والأسطول، إلتزام الناقل الوطني التام بتحقيق الربحية المستدامة وبما يسهم إيجابا في دعم كافة النواحي الإقتصادية والإجتماعية والثقافية للمجتمع العماني.
ومع مواصلة التطبيق الشامل لبرنامج الشكل والحجم في عام 2016، تسعى الشركة إلى دعم زيادة الكفاءة وخفض التكاليف الجارية في جميع جوانب الأعمال. وبالإضافة إلى ذلك، يعتزم الطيران العماني زيادة نسبة التعمين في كوادره الوظيفية، والتي بلغت 62 في المائة عام 2015، لتصل إلى 63 في المائة العام الجاري، وذلك تماشيا مع إلتزام الناقل الوطني بسياسة التعمين التي تنتهجها السلطنة، كما سيساهم إفتتاح مركز التدريب الجوي التابع للشركة في وقت لاحق هذا العام، في تعزيز قدرات الطيارين العمانيين وتدريبهم بما يكفل رفع المستوى العام للقدرات الوظيفية في الشركة. أما في إطار تبنيه لمبادرات المسؤولية الإجتماعية، فيعمل الطيران العماني على زيادة فرص العمل للشباب العماني من خلال الإستثمار المستمر في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في البلاد، ودعم برامج الإستدامة الوطنية.
وأضاف بول جريجوروتش، الرئيس التنفيذي للطيران العماني قائلا: “سعدت بلقاء 400 من الزملاء والذين حرصوا على حضور المؤتمر الدولي الكبير، حيث توجب إلقاء الضوء على مسيرة الشركة خلال العام الماضي الذي كما إتسم بالتحديات الكبيرة، إلا أنه قد شهد الكثير من الإنتاجية والنجاح. وإنني أشيد هنا بالتوجيهات القيمة التي قدمها لنا معالي درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، رئيس مجلس الإدارة الموقر، وأعضاء مجلس الإدارة المحترمين، وكذلك بالمستوى القيادي العالي الذي أبداه الرؤساء في الشركة، كما أثني على التفاني الكبير الذي بذله جميع الزملاء في الطيران العماني والذي إستطاع الناقل الوطني بفضله من تحقيق نتائج إيجابية للغاية على مدار العام المنصرم. أشعر بالفخرالكبير بما بذله الجميع في كافة وحدات ودوائر ومحطات الطيران العماني من مساهمات بناءة، وأنا على ثقة بأن إطلاع الزملاء على تلك النتائج وتحديد خططنا وتطلعاتنا المستقبلية، سيمهد الطريق لتحقيق نجاحات أكبر هذا العام.
“وبإستهلال عام 2016، نجدد عزمنا الأكيد على تقديم المزيد من الخيارات ومستويات الراحة لعملائنا الكرام، كما سنعمل بشكل أكثر كفاءة لتحقيق وفورات أكبر بما يضمن مساهمة فاعلة في التنمية الشاملة في سلطنة عمان، مع إلتزامنا بالحفاظ على تقديم أعلى معايير الجودة في كل جانب من جوانب عملنا. نتطلع جميعا لأن يكون هذا العام مليئا بالنجاحات والإنجازات الكبيرة وبما يعزز مسيرة الطيران العماني الطموحة “لنكون الأفضل”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*