“الوثائق والمحفوظات الوطنية” تنظم ندوة “الظاهرة في ذاكرة التاريخ العُماني”

مسقط – وجهات|

تنظم هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية الندوة العلمية “محافظة الظاهرة في ذاكرة التاريخ العُماني” والمعرض الوثائقي المصاحب لها، في يومي 21-22 مارس الجاري، في محافظة الظاهرة بولاية عبري.

وستناقش الندوة 27 ورقة عمل يلقيها عدد من الباحثين، مقسمة إلى 3 محاور تتمثل في: المحور التاريخي والسياسي، والمحور الاقتصادي والاجتماعي، والمحور الثقافي.

وتهدف الندوة إلى التعريف بالدور التاريخي الذي قامت به محافظة الظاهرة عبر تاريخها وانعكاس ذلك الدور على تاريخ المحافظة بوجه خاص وعلى التاريخ العُماني على وجه العموم، من خلال استعراض ودراسة المصادر التاريخية المتنوعة، والوثائق والمخطوطات والروايات الشفوية، إلى جانب إبراز دور أبناء وأهالي محافظة الظاهرة في مسيرة الحضارة العُمانية والإنسانية، إضافة إلى إلقاء الضوء على الحضارات القديمة التي قامت في محافظة الظاهرة، والتعرُّف على الآثار والشواهد التاريخية فيها، واستعراض جوانب من الحياة العلمية والثقافية والأدبية، والتعرُّف على العادات والتقاليد العُمانية الأصيلة التي تشتهر بها محافظة الظاهرة، كما سيتم استعراض وتحليل الوثائق والمخطوطات المتعلقة بمحافظة الظاهرة والموجودة لدى المواطنين أو في المكتبات.
وستستعرض الندوة أهم الأحداث التي شهدتها المحافظة في التاريخ، وتشمل مجموعة أوراق العمل التي تتطرّق إلى أهمية المحافظة من الجانب التاريخي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، كما يصاحبها معرض وثائقي للجوانب التاريخية لمحافظة الظاهرة ويضم مجموعة من الوثائق والصور التاريخية والخرائط والمحفوظات التي تبيّن جزءا من التاريخ العريق الذي تزخر به سلطنة عُمان.
وتحظى محافظة الظاهرة بأهمية في التاريخ العُماني، فهي كانت ولا تزال موطنا للحضارة والتراث العُماني الخالد، وجسراً لطرق القوافل التجارية ومنفذاً تجارياً برياً إلى الخارج. وتنفرد محافظة الظاهرة بمقومات جغرافية ومناخية مختلفة، إلى جانب المقومات البشرية التي تضفي للمكان أهميته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*