مقال| تجميل الشواطىء

يكتبه: يوسف البلوشي

تتمتع سلطنة عُمان بشواطىء يبلغ طولها أكثر من 3100 كيلو متر، من محافظة مسندم إلى محافظة ظفار، وهي شواطىء بكر قلما تجد من يستغلها للسياحة والاستجمام.
لربما فقط مسقط وظفار استغلت هذه الشواطىء من خلال اقامة عدد من المنتجعات السياحية، وتم تجميل عدد من المواقع، حتى يرتادها الزوار لقضاء وقت ممتع. 
لكن للاسف لم نضع خارطة طريق لاستغلال مقومات هذه الشواطىء، ولم نوفر الخدمات للزوار سواء من الحكومة أو من القطاع الخاص لاستثمار هذه المواقع لتكون جزءا مكملا من منظومة السياحة.
تعرف الشواطىء بأنها مزار للسياح والمقيمين يقضون بقربها يوما طويلا كمتنفس للكبار والصغار. ونرى كثير من البلدان خاصة في شرق آسيا كيف تمكنوا من استغلال الشواطىء للرياضات البحرية وإنشاء المنتجعات وتنظيم فعاليات طوال العام. 
اليوم نحن ندخل في مرحلة جديدة للسياحة سواء عبر استراتيجية السياحة 2040 أو من خلال مرتكزات رؤية عُمان 2040، وكذلك الدور المنتظر من المحافظات للتنافس لرفع قدر قطاع السياحة في بلادنا حتى نحقق العائد السياحي الحقيقي من هذه الشواطىء.
اليوم كذلك على وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع “عمران” و”أساس” بجانب دور المحافظات، وضع روزنامة من الخطط والبرامج لعمل تخطيط للاستفادة من هذه الشواطىء حتى تكون متنزهات جاذبة بها كل عوامل النجاح السياحي وتشغيل الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة وتوجيهها نحو تفعيل الخدمات والبرامج. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*