كازاخستان تستعد لانطلاق معرض اكسبو 2017 بمشاركة 100 دولة

استانا “كازاخستان” – وجهات | 

تستعد كازاخستان لانطلاق الحدث العالمي إكسبو 2017 الذي تستضيفه خلال الفرص من 10 يونيو إلى 10 سبتمبر المقبل.

ويعد إقامة معرض ” إكسبو ” في أي دولة شرف عظيم لها ، وفى الوقت نفسه يشكل مسؤولية كبيرة تلقى على عاتقها. ووفقا للتقديرات الأولية من المتوقع أن يستقبل المعرض ما يزيد عن خمسة ملايين زائر ( بمعدل 50 ألف زائر يوميا ) من 100 دولة ، وعشر منظمات دولية . وستبلغ مساحة المعرض 113 هكتارا منها 25 هكتارا لشغل 93 جناح عرض ، أما باقى المنطقة فسوف تخصص كمواقف للسيارات ولأغراض أخرى . ومن المخطط له أن تقوم كازاخستان بتشييد ” مدينة اكسبو ” للمشاركين وتشمل عددا من الوحدات السكنية تصل إلى 1050وحدة ، و 15 فندقا تحت فئة ٥ نجوم ، و 28 فندقا مابين فئتي 3 و 4 نجوم . أما منطقة المعرض نفسه فستبلغ مساحة الجناح الكازاخى فيها ٢٤ ألف متر مربع وسيصبح هذا الجناح رمزا للمعرض عاما كاملاً . وهناك بعض المساحات الأخرى ستصل كل منها إلى 4 آلاف متر مربع وستخصص لأجنحة ” عالم الطاقة ” و ” الطاقة للحياة ” و ” الطاقة للجميع ” و ” طاقتي المستقبلية ”. وسيتم تخصيص مساحة 14 ألف متر مربع لعرض أنشطة مركز الفنون ، وفى هذا العام سيتم بناء أجنحة للشركات ومركزا المؤتمرات .

ووفقا لنتيجة المسابقة المعمارية الدولية الخاصة بأفضل تصميم لمجمع المعارض ” اكسبو 2017” فقد وقع الاختيار على تصميم الشركة الأمريكية ” ادريان سميث اند جوردون جيل اركيتاكتشر ” والتي تعد من الشركات المعمارية العالمية الرائدة من بين 49 تصميما طرحت للمنافسة . بدأت الشركة في التنفيذ والتي لها سابقة أعمال في العديد من المشاريع الكبرى في أنحاء العالم فهي التى صممت برج ” خليفة ” في دبي بالإمارات العربية المتحدة ، ومبنى ” برج المملكة ” في مدينة جدة السعودية والذى يعتبر من أعلى مباني العالم .

وفي ظل الاستعداد لمعرض ” اكسبو 2017 ” ، فقد تم إنشاء الشركة الكازاخية ” أستانا القومية اكسبو 2017 ” لتنفيذ هذا المشروع وأقرت جمهورية كازاخستان قانونا يقبل تعديلات فى 8 بنود تشريعية تشمل قانون الميزانية وقانون الضرائب . علاوة على ذلك تم إنشاء عشر مكاتب عمل إعداداً لإقامة المعرض ، ويعمل مكتب العمل الخاص بتنمية البنية التحتية وبناء منشآت المعرض تحت مظلة ” شركة أستانا القومية ” ، وتقوم وزارة الصناعة والتقنيات الجديدة فى جمهورية كازاخستان باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وجذب الاستثمارات وتنمية السياحة . وسيعمل معرض ” اكسبو 2017” علي تنمية وتطوير البنية التحتية للعاصمة ” أستانا ” وتوفير فرص عمل جديدة ، واعطاء دفعة قوية لتنمية المشاريع الصغرى والمتوسطة فى العاصمة والمناطق المجاورة لها فى مجال السياحة الداخلية والفندقة والخدمات .

إن موضوع معرض ” اكسبو 2017” ( طاقة المستقبل ) سوف يسهم كثيراً على جذب أفضل التقنيات العالمية فى مجال الحفاظ على الطاقة والتطبيقات الجديدة فى استخدام مصادرها البديلة ، كالشمس ، والرياح ، ومياه البحار والمحيطات ، ومن المتوقع أن تصبح ” أستانا ” ساحة واسعة لعرض أحدث الأبحاث والدراسات من مختلف دول العالم فى هذا المجال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*