المتحف الوطني ومركز ذاكرة عُمان يوقِّعان اتفاقية تعاون

مسقط – العُمانية|

وقّع المتحف الوطني مع مركز ذاكرة عُمان، امس، على اتفاقية تعاون لتبادل الخبرات ذات الاهتمام المشترك بهدف إبراز مكنونات التراث الثقافي العُماني.

وقّع الاتفاقية من جانب المتحف الوطني سعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، ومن جانب مركز ذاكرة عُمان محمود بن عبد الله الصقري، رئيس مركز ذاكرة عُمان.

تشتمل اتفاقية التعاون على تبادل الخبرات ذات الاهتمام المتبادل بحيث يقدم المتحف الوطني التعاون والاستشارات لمركز ذاكرة عُمان في المجال المتحفي وإدارة المقتنيات والعرض، ويقوم المركز بدوره في المساهمة بتقديم الاستشارات العلمية في مجال المخطوطات وذخائر التراث الفكري.

كما اتفق الطرفان على الشراكة والتعاون لإقامة الندوات والمؤتمرات والحلقات التدريبية والمعارض المصاحبة لمفردات التراث العُماني، وأن يقدم المركز تصورات دورية للمتحف الوطني لمقتنيات تراثية نفيسة محفوظة في الخزائن الأهلية الخاصة، يمكن أن يستعيرها المتحف حسب القوانين المتبعة في استعارة المقتنيات.

وتأتي هذه الاتفاقية إيمانًا برسالة الطرفين في أهمية الشراكة بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بخدمة التراث الوطني، وإبراز مكنونات التراث الثقافي، وحماية المنجز الفكري العُماني، وتعزيز الوعي بأهميته، ونشر ثقافة الاهتمام به.

وتُعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تعزيز الجهود الرامية للحفاظ على التراث الثقافي العُماني وتعزيز الهوية، والتي تعكس التزام الطرفين، والجهود المبذولة في خدمة التاريخ والإرث الوطني.

جدير بالذكر أن مركز ذاكرة عُمان مؤسسة علمية ثقافية تعنى بالتراث الفكري العُماني والذاكرة العُمانية، ومسجلة لدى وزارة الثقافة والرياضة والشباب تحت لائحة المراكز الثقافية، أعلن إشهارها رسميًّا عام 1435هـ / 2013م.

وجاء تأسيس المركز استجابة لحاجة الوسط البحثي في المجتمع العُماني والعالم في الكشف عن مكنونات التراث الفكري العُماني والذاكرة العُمانية، وتحقيق لغايات عديدة من بينها تكامل الجهود في إحياء التراث والخدمات البحثية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*