مقال| مبادرة سياحة المحافظات 

يكتبه: يوسف البلوشي|

فكرة طيبة، سبق وأن أكدنا عليها بأهمية التنافس بين المحافظات في المشاريع التي تقام فيها خاصة بعد منحها كل الصلاحيات التنموية لإدارة شؤونها بعيدا عن المركزية، لذلك جاء إطلاق مبادرة سياحة المحافظات بين وزارة الاقتصاد والتراث والسياحة بهدف تنشيط ودعم قطاع السياحة في المحافظات مع تخصيص 15 مليون ريال عُماني لعام 2025م لتمويل أفضل المشروعات التي تدعم هذا القطاع بالمحافظات.

وبلاشك ستعمل هذه المبادرة على تمكين القطاع السياحي في تنمية اقتصاد المحافظات عن طريق دعم المشروعات التي تستغل الميزات النسبية لكل محافظة وتحقق جدوى ملموسة في تنمية المجتمعات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد فرص عمل جديدة لأبناء المحافظات.

فالتنافس سيكون محدما ليكون العمل أكثر مؤسسية وبعدا لخدمة التنمية في محافظاتنا والتي بلا شك تحتاج إلى تسارع في العمل لنقلها إلى وجهات سياحية حقيقية جاذبة بعيدا عن خصوصية محافظة مسقط التي تعتبر البنى الأساسية شبه مكتملة. ولا تزال المحافظات تحتاج إلى شغل تنموي كبير لتوفير البنى الأساسية فيها لتكون جاذبة ذلك من خلال مشاريع استثمارية تخدم المجتمع المحلي وتشغل أبنائها ليكونوا مستقرين كل في محافظته، مع تعزيز دور المنتجع السياحي المحلي والصناعات التقليدية الأخرى ليكون المجتمع منتجا فاعلا في تعزيز دوره الاقتصادي والاجتماعي.

“أن مؤشر تنافسية المحافظات يُعد أداة استراتيجية لتوجيه الاستثمارات وتحديد الأولويات التنموية، بما يسهم في ضمان إنجاح وتحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040” الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني وتعظيم الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمشروعات الإنمائية حسب تأكيد وزير الاقتصاد “.

كما ان “مؤشر تنافسية المحافظات” يتيح تقديم صورة شاملة عن الأداء التنموي لكل محافظة وتحديد الفرص والتحديات وتعزيز الشفافية ودعم صناع القرار في وضع السياسات والخطط التنموية المستندة إلى بيانات دقيقة وموثوقة تستخدم في تقييم النتائج المحققة وقياس الأداء عبر مجموعة من المعايير والمؤشرات الفرعية التي تغطي مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبنية الأساسية والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات الحيوية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*