مقال| ركن الطهي العماني في سوق السفر العربي 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

يجد كثير من زوار معرض سوق السفر العربي لعام 2024، فرصة لتذوق المأكولات العمانية من خلال وجود ركن الطهي العماني هذه المبادرة التي بدأت في معرض برلين للسياحة في مارس الماضي، لتواصل دورها الترويجي في المعرض في دبي هذا العام.

ويقوم مجموعة من الشباب من أصحاب المؤسسات الصغيرة بتقديم مأكولات عمانية منها خبز الرقاق المحلى الجبن والبيض ويقدم كوجبة يتذوقها الزوار كجزء من عملية الترويج السياحي لسلطنة عمان وما تتميز به من ثقافة الطعام.

والى ذلك هناك الحلوى العمانية التي تقدم طازجة في المعرض ويبحث عنها كل زائر إلى الجناح، بالإضافة إلى الإيسكريم بطعمه المميز باللبان والحلوى وماء الورد بجانب “الكوفي” المصنوع بأيدٍ عمانية.

وتبرز ثقافة الطعام المحلي في مثل هذه المحافل العالمية وتكون عام جذب السياح إلى السلطنة، خاصة وأن كثير من السياح حينما يزورون بلد ما يبحثون عن الاكل المحلي. لذلك باتت مثل هذه الفعاليات فرصة لجذب الزوار والتعريف بمقومات عُمان السياحية. 

و”يحمل الطعام في مجال السياحة أهمية رمزية، كعلامة على التمايز الاجتماعي، أو طريقة لاستقبال ثقافات متنوعة للتعرف عليها وقبولها، فالطعام بالنسبة للتجربة السياحية يعبر عن نمط فريد من الإشباع، حيث يقوم بإشباع الحواس الخمس، ويقدم للسياح متعة حسية تمكنهم من تحقيق التجربة، فتجربة تذوق الطعام المحلي، تُعد الجزء الأسهل في أغلب الأوقات لجذب السياح”. 

وحسب بيانات منظمة السياحة والسفر، فإن الكثير من السياح، يضعون الطعام في قائمة الأولويات لدى زيارتهم أي بلد، وتقدر المنظمة أن قيمة الأموال التي تنفق على الطعام والشراب أثناء السفر تمثل من 15 إلى 35 في المائة من إجمالي الإنفاق السياحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*