لتحقيق استدامة التراث الثقافي وتطوير المنظومة المتحفية.. وكلاء التراث والآثار بدول الخليج يناقشون تعزيز العمل المشترك 

الدوحة – وجهات| 

شاركت وزارة التراث والسياحة في الاجتماع الثاني والعشرين لأصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي عُقد في دولة قطر، وترأس وفد سلطنة عمان سعادة المهندس إبراهيم الخروصي وكيل الوزارة للتراث.

تم في الاجتماع مناقشة تعزيز العمل الخليجي المشترك لتحقيق استدامة التراث الثقافي لدول المجلس، واعتماد أفضل الممارسات العالمية في التعريف بالتراث الثقافي وتطوير المنظومة المتحفية في دول المجلس.

وناقش الاجتماع العديد من القرارات الصادرة عن الاجتماع الحادي والعشرين، الذي عُقد في دورته عام 2023 برئاسة سلطنة عُمان، حيث تُمثل هذه القرارات أهمية كبيرة في دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال الآثار والمتاحف وتعزيز العلاقات بين دول المجلس، والدول الصديقة، والمنظمات العالمية في هذين المجالين.

وتضمن برنامج الاجتماع حفلا تكريميا لعدد من خبراء الآثار والمتاحف، بالإضافة إلى جولة في أحد المواقع الأثرية للوفود المشاركة في الاجتماع.

قال محمد سعد الرميحي ، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، تعكس هذه الجلسة التزامنا المشترك بتعزيز التعاون الثقافي والتراثي بين دولنا، حيث نعمل معا لرسم خارطة طريق تحافظ على تراثنا وتعزز من مكانتنا الثقافية عالميا”، مؤكدا أن “الحفاظ على آثارنا وتطوير متاحفنا يتطلب تعاونا دوليا ومحليا فعّالا، ونحن ملتزمون بالعمل المشترك لتعزيز إرثنا الحضاري وتقديمه للعالم بطرق علمية متطورة، مع الشكر لكل من ساهم ويسهم في هذه الجهود.

وتم على هامش الاجتماع تكريم كلاً من رئيس قسم حفظ وصيانة المقتنيات الأثرية بوزارة التراث والسياحة ، ورئيس قسم إدارة المقتنيات بمتحف أرض اللبان ، ومتحف بيت الغسان من المتاحف الخاصة في سلطنة عمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*