مقال| تلفريك قرية وِكان 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

مع إعلان مكتب محافظ جنوب الباطنة، طرح مناقصة استشارية لتصميم مشروع تلفريك قرية وِكان في ولاية نخل، يكون هذا المشروع بادرة طيبة لتعزيز هذه البقعة الجميلة من سلطنة عُمان بمشروع يسهم في نقلها إلى مصاف الوجهات السياحية الجاذبة في ظل ما تتمتع به من مقومات متعددة سواء صيفا أو شتاء.

وتتربع قرية وِكان فوق 2000 متر عن سطح البحر، وهي قرية تلفها جبال الحجر الغربي، وتشتهر بزراعة أشجار الخوخ والمشمش وغيرها من الفواكه والخضراوات التي تحتاج إلى طقس بارد. 

وأخذت القرية، شهرة كبيرة بعد أن تناقل الناس عنها بأن أهلها يصومون ثلاث ساعات فقط خلال شهر رمضان، وهو أمر غير صحيح، لكن الشمس فقط تظهر على القرية لمدة ثلاث ساعات نظرا لإحاطتها بالجبال من كل جانب. 

ويأتي هذا المشروع الذي نأمل أن ينتهي خلال فترة زمنية قصيرة حتى نستطيع أن نقول أنه تم انجاز مشروع سياحي جديد يكون على أرض الواقع بعيدا عن مسألة التأخير ووضعه في الأدراج كغيره من المشاريع العديدة التي لم تر النور لسنوات. 

وإذا كانت الجهات المعنية تريد إظهار هذا المشروع فيجب أن تكون له محددات زمنية لانجازه ومتابعة لأعمال تنفيذه منذ البداية وحتى النهاية.

وعلينا الاستفادة من تجارب الصين في مثل هذه المشاريع، مع وضع اشتراطات فنية كبيرة من حيث الجودة والنوعية وتوفير الأمان. ولا يمنع من منح الشركة فترة زمنية لادارته وتستفيد من مدخوله حتى تعوض ما تم استثماره. 

ولعل انجاز هذا المشروع بداية لمشاريع استثمارية جديدة سوف ترى النور في مواقع اخرى مثل الجبل الاخضر وجبل شمس والجبل الأبيض التي تحتاج إلى لمسات فنية ترفع من قدرها السياحي بشكل أكبر للاستفادة من المقومات التي تتمتع بها سلطنة عُمان من حيث الطبيعة والبيئة والمفردات السياحية.

اليوم الكرة في مضرب مكتب محافظ جنوب الباطنة، وعليه أن يسارع العمل في هذا المشروع خاصة وان هناك توجيهات من جلالة السلطان المعظم للاستفادة من امكانيات قرية وِكان سياحيا خلال الفترة المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*