مقال| قطاع السياحة فرص وظيفية متاحة تحتاج إلى تنظيم 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

يعد قطاع السياحة أحد القطاعات المولدة لفرص العمل للباحثين عن عمل وتعزيز ريادة الأعمال في ظل ما يشهده هذا القطاع من بيئة نمو تصاعدية على مستوى يؤكد رؤية الحكومة لجعل هذا القطاع أحد محفزات النمو والتنويع الاقتصادي. 

وتعمل وزارة التراث والسياحة على تعزيز فرص العمل مع الجهات المعنية مثل وزارة العمل والقطاع الخاص الذي يعد الشريك الأساس لخلق فرص العمل من خلال الاستثمار المباشر في هذا القطاع الحيوي.

وبلغ إجمالي عدد العاملين في أنشطة قطاع السياحة لغاية أكتوبر من العام 2023 الماضي 179 ألفًا و750 عاملًا، منهم 16 ألفا و799 عمانيًّا، فيما يبلغ إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع 23 ألفا و979 مؤسسة، فيما يبلغ عدد المنشآت المنضوية تحت مظلة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 4 آلاف و751 منشأة بحسب إحصائيات الواردة من وزارة التراث والسياحة.

ورغم التحديات التي واجهها القطاع خلال فترة جائحة كوفيد، من حيث انخفاض عدد العاملين بنسبة 9.5 % في القطاع بفقدانه 14980 وظيفة. إلا أن الجهود المبذولة من قبل الوزارة مستمرة خاصة مع تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 التي وضعت توفير 500 ألف فرصة عمل في هذا القطاع من خلال تعزيز الاستثمار المباشر لخلق مزيد من فرص العمل للشباب مع العمل على إحلال بعض الوظائف التي يشغلها الوافدون وهي فرص يمكن أن يشغلها العمانيون بعد تدريبهم وتأهيلهم، بالتعاون مع كلية عُمان للسياحة، حتى يتم تنظيم هذا السوق وتحقيق الاستدامة من حيث توفير بيئة عمل مناسبة للشباب.

واذا كان البعض كان يتردد عن العمل في قطاع السياحة، مما أوجد نوعا من العزوف من الشباب والفتيات، لكن نرى اليوم أن هناك توجها عاما من الجميع للانخراط في شتى الوظائف مع أهمية رفع المدخول المالي لهم كدعم يمكنهم من اشغال كل الفرص في أي موقع عمل في القطاع من دون ترفع. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*