مقال| مشاريعنا ومعايير تقييم أداء حقيقية

يكتبه: يوسف البلوشي| 

النجاح لأي مشروع لا يكون عبر وجود تصاميم مبهرة فقط تشكل فرحا في بداية طرحها للمواطنين، المتلهفين لرؤيتها على أرض الواقع كمشاريع منفذة تكون ذات قيمة مضافة لاقتصادنا الوطني.

كثير من الجهات كشفت خلال السنوات الماضية عن مشاريع استثمارية متعددة ومتنوعة سواء كانت مشاريع سياحية أو تنموية وإسكانية، ولكن للأسف لم تر النور إلى اليوم أو بعضها شق طريقه وحينما وصل إلى منتصف العمل توقف عن التنفيذ. 

لذلك نحن اليوم بحاجة إلى معايير تقييم أداء حقيقة ترصد واقعنا الحقيقي في تنفيذ تلك المشاريع التي تعلن عنها أي جهة سواء حكومية أو قطاع خاص والوقوف على مدى نجاحها أو تعثرها إذا لم تر النور.

وبدون وجود معايير اداء لن نحقق اهدافنا ولن نتمكن من تقديم وتقدم مشاريعنا المستقبلية، التي نعلن عنها بين فترة وأخرى. فالنجاح الحقيقي لأي مسؤول أو جهة لا يكون في إعلان المشاريع وتقديم تصاميمه على الورق فقط. بل يكمن النجاح في مدى جدية تلك الجهة والمسؤول الذي يشرف عليها على تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

لا نريد هنا أن نعدد المشاريع التي أعلن عنها، ولكن الذي نريد أن نؤكد عليه هو أن وجود أدوات تقييم ومتابعة لمشاريعنا المستقبلية هو الفيصل الحقيقي لنجاح أي مسؤول أو جهة، وبالتالي يتطلب منها المتابعة وتقييم الأداء لكل جهة سواء بشكل ربع أو نصف سنوي حتى تكون لدينا القدرة الكاملة لتحقيق تطلعاتنا وتحقيق آمال شعبنا في عهد نهضة عُمان المتجددة تحت ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه. 

لن نسطيع تحقيق النجاح والمنافسة بين الآخرين في مشاريعنا إذا لم تكن هناك أداة تقييم واضحة تدفعنا نحو ممارسة اهدافنا بشكل حقيقي من دون محاباة لجهة أو مسؤول إذا اردنا العمل بصورة حقيقية ترفع من قدرة التنمية والاستثمار في بلادنا وتحقيق رؤية عُمان 2040 على أعلى مستوى وبشكل واقعي. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*