مقال| أهلا برلين 2024

يكتبه: يوسف البلوشي| 

يعود معرض بورصة برلين العالمي للسياحة مع دورة عام 2024، والتي تشكل عودة نشطة للسياحة العالمية بعد تجاوز محنك جائحة كوفيد 2019. 

ومع عودة هذا المعرض العالمي، فإن القطاع السياحي العماني، من خلال اختيار سلطنة عمان كضيف شرف لدورة 2024، فإن هذه المشاركة ستكون مختلفة بشكل كبير عن السنوات الماضية، والتي تشارك فيها وزارة التراث والسياحة منذ سنوات والتي أثمرت عن حضور فاعل للقطاع السياحي العماني وهو ما بدأ يجني ثماره مع الوصول إلى 4 ملايين سائح في عام 2023.

وبدأت سلطنة عُمان مشاركاتها في معرض برلين منذ بداية التسعينيات، وكانت تحقق دفعة قوية عاما بعد عام، حتى أصبح هذا القطاع واحدا من القطاعات الداعمة للنمو الاقتصادي والتعريف بسلطنة عُمان كوجهة سياحية جاذبة.

ومع قرب انطلاقة هذا الحدث من 5 إلى 7 مارس 2024، تعود حركة السياحة العالمية إلى طبيعتها وسط توقعات بحضور اكثر من 180 دولة ليشهد معرض برلين حراكا سياحيا كبيرا مع ما تعول عليه الدول من تعزيز اقتصادها من بوابة السياحة التي تجلب الاستثمارات وتوفر الفرص الوظيفية بجانب دورها في تعريف الزوار بما تزخر به من مقومات يجب أن يزورها الجميع من مختلف دول العالم.

وساهم القطاع السياحي ليس في عُمان فقط، بل عالميا، في تعزيز التنمية عموما وباتت السياحة محركا ومحفزا تنمويا، فكثير من الدول كانت بدايتها سياحيا ضعيفة وأصبحت اليوم من الوجهات السياحية الجاذبة للمستثمرين بجانب السياح وهو ما خلق فرصا للباحثين عن عمل بجانب زيادة أعداد الفنادق والمنتجعات والغرف الإيوائية. 

لذلك اصبحت السياحة محركا اقتصاديا وتنمويا، فكل دول العالم تسارع الخطى نحو زيادة نموها السياحي، وتهيىء قوانينها وخططها بهدف تحقيق التنمية السياحية المستدامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*