مقال| النمو السياحي في 2024 والتحديات 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

مع العودة التدريجية للانتعاش السياحي عالميا، حسب منظمة السياحة العالمية في عام 2024، فإن النمو سيكون في حدود 2 ‎%‎  مقارنة مع عام 2019، في الظروف الدولية التي صاحبت جائحة كورونا.

ويشهد العالم اليوم عودة النمو السياحي، مع استعداد الجميع للسفر واكتشاف العالم من جديد، رغم الظروف الاقتصادية والجيوسياسية التي تشهدها عدة مناطق في العالم بدءا من حرب روسيا وأوكرانيا وازمة غرة والتوترات في اليمن وكذلك عودة بعض الأوبئة التي قد تشل حركة السفر مع الخوف الذي يثيره مدير عام منظمة الصحة العالمية من خلال وباء “أكس” وما يشهده العالم من متحورات فيروس كوفيد 19. إضافة إلى الوضع الاقتصادي مع ارتفاع اسعار وقود الطائرات الأمر الذي قد يرفع من أسعار التذاكر.

ولكن رغم ذلك، هناك مبشرات على تحقيق نمو سياحي عالمي في مناطق عدة من دول العالم، مع انتعاش السياحة وإقبال السياح على السفر إلى وجهات جديدة في أفريقيا وشرق آسيا والشرق الأوسط، بعيدا عن منطقة أوروبا الي يمكن أن تنخفض فيها نسبة السياحة خاصة من دول الخليج خلال السنوات المقبلة، مع حضور وجهات سياحية اخرى، مثل روسيا وأرمينيا وبعض المناطق التي بها انخفاض في أسعار السلع الأساسية والفنادق وبها أمان للسياح وقربها من بعض الدول خاصة من دول الخليج، مع اعتدال درجات الحرارة خاصة في موسم الصيف.

ونأمل أن تحقق السياحة العمانية نموا أكبر في هذا العام 2024، بعد أن سجل عدد السياحة رقم 3.5 مليون زائر، وهو رقم لا يزال متواضعا مع مقومات السياحة العمانية وانفتاحها على العالم والتسهيلات التي تقدمها الحكومة لدخول السياح، لكن يبقى أهمية تفعيل برامج الترويج الفاعلة وكذلك تفعيل دور شركات الطيران سواء الطيران العماني أو طيران السلام للعمل مع الجهات المعنية لجذب السياح إلى السلطنة عبر برامج وباقات متنوعة تدعم الجذب السياحي في عام 2024 ليسجل نموا يصل إلى 4 ملايين سائح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*