الغرفة تناقش مع “نزدهر” مشروع جاهزية الأعمال وتمكين القطاع الخاص في قيادة التنمية الاقتصادية

مسقط – وجهات|

ناقشت غرفة تجارة وصناعة عمان مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات ” نزدهر”  مشروع جاهزية الأعمال (B-Ready) وآليات مشاركة القطاع الخاص في المشروع بما يعمل على تعزيز وتمكين القطاع الخاص في قيادة التنمية الاقتصادية عبر تهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة، وتحسين بيئة الأعمال بسلطنة عُمان، حيث يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع البنك الدولي.

واستعرض الاجتماع الذي عقد بحضور صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة والشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ونائبي رئيس مجلس إدارة الغرفة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء اللجان القطاعية ورئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” وعدد من أعضاء فريق بيئة الأعمال أهداف مشروع جاهزية الأعمال وما يتطلبه من تحليل للوضع الحالي لبيئة الأعمال والتحديات التي يواجهها القطاع الخاص ومدى كفاءة الخدمات العامة المقدمة للقطاع وسبل التعاون فيما بين الغرفة والبرنامج.

وبين فريق (نزدهر) أن المشروع يقوم على الاستفادة من منظومة المؤشرات الدولية وخاصة التقدم المحرز في مؤشر بيئة الأعمال من خلال وضع منهجية واضحة للاصلاح الداخلي عبر تحليل المؤشرات والخروج بمبادرات للاصلاح من ناحية وكذلك كون هذه المؤشرات أداة ترويج وجلب الاستثمار الخارجي وتشجيع الاستثمار المحلي من ناحية أخرى.

وأوضح الفريق أن جاهزية الأعمال يتضمن 3 نقاط رئيسية وهي تحليل بيئة الأعمال ومدى تمكين القطاع الخاص وكذلك الإطار التنظيمي الذي يشمل التشريعات والخدمات العامة والكفاءة من خلال تقييم كفاءة التشريعات والخدمات على أرض الواقع. 

وأكدت غرفة تجارة وصناعة عمان على ضرورة التواصل مع القطاع الخاص من خلال الربط بين الغرفة وبرنامج نزدهر والأخذ بمرئيات الغرفةـ باعتبارها الممثل الرسمي للقطاع الخاص، من أجل الحفاظ على تمكين المنتج الوطني والصناعة العمانية في الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة والاستثمار وكذلك المرئيات المتعلقة بالتشريعات والقوانين.

كما أكدت الغرفة على أهمية وجود آليات لمتابعة المبادرات وتقييم الخدمات المتعلقة بتسهيل الإجراءات في بيئة الأعمال والاستثمار بالإضافة إلى تطوير مؤشرات محلية تعكس الواقع بشكل أكبر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*