بعثة أثرية من جامعة نابولي الإيطالية تبدأ البحث والتنقيب في موقع البليد الأثري في ظفار 

صلالة – وجهات| 

تنفذ وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع جامعة نابولي الإيطالية أعمال البحث والتنقيب في موقع البليد الأثري بمحافظة ظفار ، والتي بدأت أعمالها في 7 ديسمبر الجاري وتستمر إلى 7 يناير 2024.

وتشتمل خطة الأعمال الأثرية لهذا الموسم، المحيط الخارجي لأحد المساجد الذي سبق وتم التنقيب فيه لموسمين ماضيين، وسيتم إجراء مجس اختباري لمعرفة وفهم مراحل البناء للموقع مع توضيح معالم المسجد. ‏

ويقوم فريق البعثة أيضا باستكمال دراسة المواد الأثرية وعمل دراسات مقارنة مع بعض المواقع الأثرية بمحافظة ظفار.

وكشفت وزارة التراث والسياحة في يناير عن أعمال التنقيب الأثري الذي تقوم به بالتعاون مع البعثة الإيطالية من جامعة نابولي لورينتال بمتنزّه البليد الأثري ضمن موسم البعثات الأثرية لعام (2022 / 2023م).

وتركزت أعمال المسح والتنقيب لهذا الموسم في أحد المساجد الواقعة وسط مدينة البليد الأثرية ضمن الموسم الثالث للبعثة الإيطالية، حيث تتضمن استكمال أعمال توثيق ودراسة المواد الأثرية في الموقع، بالإضافة إلى زيارة عدد من المواقع الأثرية لأغراض البحث والدراسة.

وتم اختيار هذا المعلم الأثري تحديدا لأنه يقع بالقرب من المنطقة (ب) التي تُعد من أقدم المناطق الأثرية في مدينة البليد الأثرية، وتم الكشف عن أكثر من 50 مسجدا صغيرا ما يشكّل أهمية للكشف عن هذه المساجد وإبراز محتوياتها.

جدير بالذكر أن البليد وسمهرم ووبار ووادي دوكة مواقع مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي باسم “مواقع أرض اللبان”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*