مقال| صور عاصمة للسياحة العربية 2024

يكتبه: يوسف البلوشي| 

جاء فوز ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان، كعاصمة للسياحة العربية لعام 2023، ليضع هذه الولاية العمانية على خارطة السياحة ليس العربية بل العالمية أيضا.

فمدينة صور أحد أبرز المدن السياحية نظرا لما تزخر به من مقومات سياحية متعددة، ومعالم تاريخية ضمتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، متمثلة في مدينة قلهات وفلج الجيلة. 

كما تعد ولاية صور واحدة من المدن التاريخية في عالم البحار فهي  مصنع للسفن الخشبية التي مخرت عباب البحر طوال السنوات الماضية بل كانت صور محطة للسفن العابرة للبحار حيث يتوقف البحارة فيها للتزود بالمياه والمؤونة، ويحملون معهم البضائع من أسواقها القديمة.

ولعبت صور العمانية دورا في عالم البحار، وشكلت ايضاً بفنونها التقليدية خاصة التي ذات الصلة بالبحر. كما أن صور ومحافظة جنوب الشرقية تشكل اليوم واحدة من الوجهات السياحية المميزة منها الشواطىء برمالها الذهبية وأفلاجها بين الجبال وكهوفها وأوديتها ومحميتها للسلاحف الخضراء التي تفد إلى شواطئ المحافظة.

وتحظى ولاية صور باهتمام كبير من قبل الجهات المعنية حيث تم ترميم قلاعها وحصونها وأبراجها إلى جانب انشاء متحف بحري فيها يضفي عليها لدورها البحري العريق. 

ولمدة عام كامل ستكون صور حاضرة كوجهة سياحية وستحظى بعمل دؤوب خلال الفترة القادمة لتنشيط الحركة السياحية والثقافية حتى تعيد تاريخها القديم بروح جديدة في عهد عصر النهضة المتجددة.

وحسب إعلان وزير التراث والسياحة بأن صور ستكون مسرحا لأحداث وفعاليات متنوعة طوال العام 2024، لذلك ستكون محطة مهمة للجذب السياحي العالمي مع افتتاح مركز للزوار في قلهات خلال الفترة القادمة. 

لذلك كلنا أمل أن توجه الشركات السياحية بوصلتها إلى مدينة صور عبر توجيه السياح إلى هذه الولاية التي سيكون أمامها دور كبير لتكون وجهة بارزة خلال الفترة القادمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*