مقال| التوظيف في القطاع السياحي 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

يمثل قطاع السياحة في سلطنة عمان فرصا وظيفية كبيرة للباحثين عن عمل، حيث يشغل في هذا القطاع حاليا اكثر من 179 الفا بينهم 16 الفاً 799 عمانيا، وهو بلا شك رقم صغير يمكن رفعه إلى نسبة أعلى في ظل الجهود المبذولة لتوفير فرص عمل للشباب في هذا القطاع سواء من قبل وزارة التراث والسياحة أو وزارة العمل ومعها جهات اخرى داعمة.

وفي ظل نمو هذا القطاع عاما بعد عام، ودخول استثمارات جديدة فإن الفرص سوف تزداد سنويا، وبالتالي فإن تدريب وتأهيل الشباب يشكل أهمية مع وضع خطة سنوية لزيادة نسب التعمين في هذا القطاع وهو إلزامياً وعملا وطنيا، حتى لا نترك الأمور على مزاج اصحاب الفنادق والمؤسسات السياحية التي تفضل توفير فرص عمل لعمالة رخيصة غير عمانية. 

نحن اليوم لا نريد فقط موظف على الاستقبال او سائق او مرتب غرف أو نادل فقط، بل نتمنى وجود مدراء فنادق عمانيون يحلون محل الوافدين وهناك موظفي علاقات عامة وغيرها من المهن التي يجب أن تمنح الأولوية للعمانيين وتدريبهم بشكل جاد في مؤسسات عمانية ودولية حتى يكتسبوا الخبرات اللازمة لذلك.

ولا شك فإن وزارة التراث والسياحة قامت خلال السنوات الماضية بعمل برامج تخصصية خاصة في مجال الإرشاد السياحي بالتعاون مع عدد من السفارات لتعلم اللغات الإسبانية والإيطالية والألمانية وغيرها وهو ما نأمل أن يزداد سنويا. 

كما أن إلزام الفنادق بزيادة نسبة التعمين فيها سيشكل رقما اضافيا في وجود العمانيين في هذا القطاع الحيوي الذي يفترض أن يكون دعامة أساسية لتوفير فرص العمل للمواطنين. 

إضافة إلى ذلك علينا تشجيع الشباب لعمل مشاريع سياحية صغيرة ومتوسطة تسهم في توفير دخل اقتصادي لهم، فهؤلاء يريد من يشجعهم ويعرفهم بدور القطاع السياحي في توفير فرص العمل وهذا يتطلب تعاونا أوثق بين وزارة التراث والسياحة ووزارة العمل ومعها مجموعة عمران على وجه الخصوص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*