مقال| قطاع السياحة وعام 2024

يكتبه: يوسف البلوشي|
 

بعد النمو الذي حققه قطاع السياحة عالميا في 2023، يتطلع القائمون على هذا القطاع في مختلف دول العالم إلى تحقيق نمو أكبر في العام 2024 مع عودة الحركة للسفر بشكل أوسع رغم التحديات الجيوسياسية التي يعيشها العالم مع الضربات البربرية وغير الانسانية التي يقوم بها قادة الصهيونية ضد شعب قطاع غزة في فلسطين.

ولكن لعل المؤشرات الايجابية تنبىء بتحقيق ارتفاع أفضل في النمو السياحي خلال العام المقبل 2024. ومن خلال المشاركة الكبيرة للدول والشركات والمختصين في معرض لندن 2023 يؤكد حرص كل دول العالم إلى عودة هذا القطاع إلى كامل عافيته من تأثيرات الجائحة ومحاولة تجاوز الأزمات والتحديات الاقتصادية وما يسببه من ارتفاع أسعار الوقود على سعر تذاكر الطيران وهو ما يحد من فرص النمو والسفر دوليا.

ويؤكد زوراب بوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ان قطاع السياحة يمنح الفرصة لكسب لقمة العيش، وليس فقط لكسب الأجر، ولكن أيضا الكرامة والمساواة. كما تعمل وظائف السياحة أيضا على تمكين الناس وتوفير الفرصة ليكون لهم حصة في مجتمعاتهم – غالبًا لأول مرة.. 

لذلك فمن الأهمية بمكان أن يعود هذا القطاع إلى لعب دوره حتى يستطيع الباحثين عن عمل او من توقفت اعمالهم خلال فترة السنوات الماضية للجائحة من العودة إلى بيئة عملهم سريعا. 

ومن هذا المنطلق، يجب ان تسهم الدول في تفعيل الحلول والعمل على البحث عن أسواق جديدة لاستقطاب السياح والزوار وتسهيل دخولهم. وخير مثال ما قامت به تايلاند من سن قوانين تسمح لرعايا الهند وتايوان من الدخول من دون تأشيرة لتعويض النقص في أعداد الزوار منذ فترة الجائحة إلى اليوم خاصة مع عدم انفتاح السوق الصيني بشكل كامل على الوجهات الدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*