مقال| صور عاصمة للسياحة العربية 2024

يكتبه: يوسف البلوشي|
 
ترشح ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان، لتكون عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، يأتي في سياق دورها التاريخي والحضاري في منطقة الخليج، كممر بحري ومحطة للسفن العابرة لبحر العرب والمتجه إلى الهند وشرق افريقيا في فترة زمنية.
وتملك صورا تاريخا عريقا، كمحطة لبناء السفن الخشبية، كما أنها تملك إرثا تاريخيا عريقا، منها مدينة قلهات التاريخية التي تضم موقع بيبي مريم الذي دخل قائمة التراث العالمي لليونيسكو. كما تملك ولاية صور عديد المواقع السياحية الطبيعية ومنها في نيابة طيوي ومحمية رأس الجنز حيث موقع تعشيش السلاحف التي تأتي من مختلف دول العالم.
إن اهتمام وزارة التراث والسياحة بمدينة صور يأتي ضمن اهتمامها بالمدن التاريخية في تاريخ التراث العماني. وتحظى صور اليوم بحضورها السياحي التي يتوافد اليها السياح من مختلف دول العالم لمشاهدة معالمها السياحية والثقافية والتراثية.
إن إحياء مدن مثل صور سيعطي دفعة قوية لاهمية مدن عُمان ذات البعد التاريخي والحضاري، وبالتالي جعلها مدن جاذبة لمزيد من السياح وهو استثمار مستقبلي كبير. وهنا يجب أن يلعب مكتب محافظ جنوب الشرقية دوره في تعزيز حضور ولاية صور كمدينة تاريخية ذات أهمية من خلال إبرازها إعلاميا بشكل أوسع ووضع استراتيجية متكاملة لتنظيم أسواقها ومواقعها التاريخية وجذب استثمارات جديدة لخدمة قطاع الفنادق والنزلاء. 
كما تملك صور رصيدا كبيرا من التراث الثقافي غير المادي، الأمر الذي يعزز من أهمية استثماره سياحيا في عديد المناسبات السياحية والثقافية والاجتماعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*