وزراء السياحة الخليجيين يبحثون اليوم في عُمان مراحل تنفيذ الاستراتيجية السياحية

منح – وجهات|

يعقد الوزراء المسؤولون عن السياحة في دول الخليج العربية غدا الاربعاء في ولاية منح بمحافظة الداخلية من سلطنة عُمان اجتماعهم السابع، في متحف عُمان عبر الزمان برئاسة سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة. 

ويأتي هذا الاجتماع في إطار رئاسة سلطنة عُمان للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استكمالا للجهود الخليجية المستمرة لتعزيز التكامل بين الدول الأعضاء في قطاع السياحة، وسيتم خلال الاجتماعات مناقشة مجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة بتطوير قطاع السفر والسياحة في المنطقة ورفع مستوى الوعي بأهميتها كمحرك للتنمية الاقتصادية والتواصل الثقافي

حيث يناقش الوزراء موضوع تطوير قطاع السفر والسياحة في دول المجلس من بينها مناقشة ما أسفرت عنه أعمال الفريق الخليجي المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الخليجية للسياحة ومبادرات التنفيذ المقترحة كمرحلة أولى للاستراتيجية، إلى جانب مجموعة من الموضوعات الهادفة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية السياحة كمحرك للتنمية الاقتصادية والتواصل الثقافي.

ويناقش الوزراء موضوع تطوير قطاع السفر والسياحة في دول المجلس من بينها مناقشة ما أسفرت عنه أعمال الفريق الخليجي المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الخليجية للسياحة ومبادرات التنفيذ المقترحة كمرحلة أولى للاستراتيجية، ومناقشة رؤية تطوير العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة بدول المجلس، ومناقشة اختيار عاصمة السياحة الخليجية لعام 2024، اضافة الى الدليل الاسترشادي للسياحة الخليجية وطرح موضوع منصة احصاءات السياحة بين دول المجلس وتعزيز التعاون في مجالي السياحة والثقافة والترفيه، اضافة الى مناقشة موضوع التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة. 

يُذكر أنَّ المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد اعتمد في دورته الثالثة والأربعين الإطار العام للاستراتيجية الخليجية للسياحة (2023 -2030) في تعزيز التكامل السياحي الخليجي المشترك.

وتهدف الاستراتيجية إلى زيادة التأثير الاقتصادي والاجتماعي لقطاع السياحة من خلال زيادة عدد الزوار المحليين والإقليميين والدوليين، وزيادة إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي، وإيجاد فرص وظيفية في المجتمعات المحلية.

كما تهدف الاستراتيجية أيضا إلى تحسين تنافسية الوجهات السياحية من خلال توسيع نطاق المنتجات من خلال التجارب الابتكارية في جميع شرائح الصناعة وتطوير معايير الجودة ومواءمتها عبر سلسلة القيمة السياحية والاستفادة من التراث والثقافة والطبيعة لبناء هوية سياحية مميزة.

وتسعى الاستراتيجية إلى تعزيز عوامل التمكين الرئيسة للمزايا التنافسية من خلال توسيع الموارد الرأسمالية المتاحة للاستثمار السياحي وتحسين إمكانية الوصول من خلال الاستثمار في البنية الأساسية وتعزيز شبكة الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص.

وتتمثل رؤية الاستراتيجية الخليجية للسياحة في جعل دول المجلس الوجهة السياحية الرائدة على مستوى العالم للسياح الإقليميين والعالميين من خلال التعاون بشأن الأولويات السياحية الخليجية المشتركة لتعزيز أهمية قطاع السياحة بشكل عام، والتدفقات السياحية داخل دول المجلس، مما يسهم في التنويع والنمو الاقتصادي لدول المجلس.

وتضمنت مبادرات الاستراتيجية التأشيرة السياحية الموحدة بين دول مجلس التعاون، والبرامج الترويجية المشتركة والحملات التسويقية، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الإحصاءات والبيانات السياحية، والإرشاد السياحي في دول مجلس التعاون.

وسوف يصاحب هذه الاستضافة العديد من الفعاليات والزيارات والتجارب السياحية التي ستنظم للوفود المشاركة للتعرف على نماذج من المزايا السياحية التي تتفرد بها سلطنة عُمان والثراء الثقافي والطبيعي والحضاري والتاريخ العريق ومواقع الجذب السياحي التي يتم استثمارها من خلال استمرار تنفيذ المشاريع التنموية ومشاريع قطاع السياحة المتنوعة.

ويأتي انعقاد الاجتماع في متحف عُمان عبر الزمان لتسليط الضوء على أهمية المتحف كمعلم ثقافي وسياحي أيقوني يجسد المقومات السياحية الفريدة والتجارب المتنوعة لسلطنة عُمان وتاريخها العريق عبر مختلف الأزمنة، في الوقت الذي تسعى فيه عُمان لتطوير قطاع السياحة وفق رؤية واضحة في سياق مستهدفات “رؤية عُمان 2040″، والتي تتكامل مع الخطط الوطنية المماثلة لدى الدول الشقيقة الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تتوجها استراتيجية السياحة الخليجية التي تم اعتمادها في عام 2022م وبدأت في حيز التنفيذ خلال العام الجاري 2023م من خلال مجموعة من المبادرات التنفيذية ذات التطلعات الطموحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*