مقال| فعاليات عودة الماضي

يكتبه: سعيد غفرم |

Said.gafaram@gmail.com

تعتبر فعاليات عودة الماضي في منطقة الحافة بولاية صلالة أحد أهم المواقع السياحية التي يقصدها الزوار في موسم خريف ظفار  2023، حيث تتميز بموقعها البحري الجميل وتزينها أشجار النارجيل الشاهقة وبتنظيم الجيد من قبل المختصين ببلدية ظفار وبجمال التصميم المستوحى من السوق التراثي القديم.
حيث تحظى الفعاليات بحضور جماهيري كبير ابتداءً من فعاليات الفنون الشعبية كفن ( الشرح والبرعة والهبوت والمدار والربوبة) وغيرها من الفنون التي تشتهر بها المحافظة ووصولاً إلى فعاليات البيئات الظفارية (الريفية والبدوية والحضرية والزراعية والبحرية) التي تتجلى فيها ملامح الحياة القديمة وأهم العادات والتقاليد العمانية.  

كما يوجد بها محلات بيع البخور واللبان ومقاهي ومطاعم للأكلات التقليدية والمنتجات الحرفية وأسواق تراثية متنوعة ومسرح يقام  عليه العديد من الفنون الشعبية المغناة التي يتفاعل معها الزوار بشكل لافت ويحرصون على حضورها ومتابعة فقراتها وستستمر الفعاليات إلى نهاية شهر أغسطس الحالي.

وقد اشتملت التوسعة لهذا العام الأماكن التي يرتادها الزوار بكثرة، فقد تم إضافة لمسة جمالية على التصميم الخارجي للأبنية وإقامة برج في وسط الساحة، لتجسيد ما تملكه المحافظة من إرث حضاري وتاريخي عريق كما عرضت سيارة السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، من نوع (BMW) ضمن فعاليات موسم الخريف.

وهذه الفعاليات تقع بالقرب من النصب التذكاري للملاح الصيني المسلم “تشينغ خه”، الذي يعكس الصداقة التاريخية بين سلطنة عُمان والصين ، وقريبة أيضا من سوق شاطئ الحافة الذي يتميز بحلته الجديدة وبملامح عصرية، حيث يشتمل على تصميم هندسي حديث مستوحى من العمارة والطراز العماني التقليدي ويتوفر فيه ممشى طويل وعربات نقل الركاب وساحة مركزية واسعة ومقاهي ومطاعم بشرفات مطلة على البحر ومواقف للسيارات ومرافق ترفيهية وخدمية للعائلات.
ويشهد سوق الشاطىء “كرنفال الخريف” إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح على مناشطه وفعالياته المتنوعة الرامية إلى إيجاد بيئة سياحية وترفيهية جذابة لمرتاديه.وأخيرا تسهم هذه الفعاليات في تسويق المنتجات العمانية باعتبارها الواجهة السياحية الأولى، بالإضافة إلى دعمها للأسر المنتجة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*