تعد مقصدا سياحيا هاما في فصل الشتاء.. بدية أرض الرمال الذهبية

كتبت: أسماء بنت خلفان الغدانية|

تعد ولاية بدية، إحدى ولايات محافظة شمال الشرقية ذات الطبيعة المتنوعة، تحمل كافة معاني الجمال والتفرد وتنبض بكل أسرار الجمال في الطبيعة، من مياه جارية ورمال ذهبية واشجار ونخيل باسقة.

ومما زادها حسناً ورونقاً بجانب طبيعتها الخلابة الحصون المشيدة بتكاتف سواعد الرجال في الزمن الغابر.

بيئات متنوعة جاذبة

تتنوع طبيعة ولاية بدية بين الرمال والجبال والسهول والواحات الخضراء التي تنتشر في مختلف أنحاء الولاية، فتنبت في السهول النباتات البرية مثل الغاف والأشجار الصنوبرية وتحتوي واحاتها الخضراء على العيون المائية مثل عين أبو سحيلة والأفلاج الجارية والداودية. ولعل ما اكسبها التفرد البيئي هي الرمال والكثبان الذهبية التي تحمل معها صفات أهل البادية وتعتبر بوابة رمال الشرقية. 

مقاصد سياحية فريدة

يمثل فصل الشتاء في ولاية بدية وما يحمله من اجواء طبيعية ومناظر خلابة عامل جذب للسياح من داخل عمان وخارجها وبالتحديد رمالها الذهبية الناعمة التي يتوافد الناس من مختلف الأرجاء لنصب المخيمات، وحضور الفعاليات السياحية مثل سباقات تحدي السيارات والدراجات الصحراوية وركوب المناطيد والطيران الشراعي وأضواء الليزر إضافة إلى ركوب الجمال. ويقصد الناس أيضاً الحصون والقلاع التراثية القديمةالتي شيًدت في الماضي ومازالت تحكي قصصها الحضارية وأسرارها المكنونة إلى يومنا هذا، مثل حصن المنترب وحصن الواصل.  

وجهة للفعاليات 

شهدت ولاية بدية في الآونة الأخيرة إقامة وتنظيم العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة ذات الاهتمامات المختلفة التي تهدف إلى استقطاب مختلف شرائح المجتمع إليها من جميع محافظات السلطنة وخارجها، مثل مهرجان المغامرات الصحراوية الذي توافد على المشاركة فيه هواة المغامرات والتحدي، ومهرجان بدية الثالث لمزاينة الحيران وفعالية وموسمالتبسيل لإنتاج “الفاغور” التي جاءت من منطلق تراثي وحضاري وجزء العادات والتقاليد العمانية وغيرها من الفعاليات التي تُنظّم على مدار العام. 

مستقبل سياحي

ولولاية بدية مستقبل سياحي يمكن إبرازه بشتى الطرق، لذلك تحرص الجهات المعنية في الولاية والمحافظة على الاهتمام بكل مرافق الولاية وتنميتها سياحياً لما لها من عائد ومردود اقتصادي يعود بالنفع على المواطن والبلاد، وتحرص على تفعيل دور البرامج والفعاليات بشكل مكثفوتطوير الأماكن العامة وذلك من خلال المشاريع التنموية التي تخدم الولاية مستقبلاً. 

 وتشكل الولاية بما تحويه من مفردات ومميزات عامل فخر لكل سكان الولاية والمحافظة ولا تكتمل قيمتها الفريدة إلا بالحفاظ على نوادرها وحمايتها والمحافظة على نظافتها والتكاتف في سبيل تطويرها ونموها. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*