مقال| عين صحلنوت.. الماء والخضرة والإبداع الرباني

يكتبه: سعيد غفرم

Said.gafaram@gmail.com

تعد عين صحلنوت من الأماكن السياحية الجميلة في محافظة ظفار على مدار العام حيث تجذب الزوار والسياح إليها وبخاصة في موسم الخريف للاستمتاع بمناظرها الخلابة وبأجواء الخريف الاستثنائية.
وتقع في منطقة (حد بذومُري) أسفل قمة جبل “حيِث” الشاهق بتضاريسه الجميلة وتحفها الكثير من الهضاب والروابي الخضراء وتعتبر من أجمل العيون المائية في المحافظة جمالاً وبهاءً وتبعد عين صحلنوت عن مركز ولاية صلالة بحوالي 15 كيلو متر.

ومع هطول الأمطار الموسمية بغزارة تتدفق مياه العين لتشكل لوحة فنية جميلة تتخللها الشلالات الطبيعية التي تنساب بكل عنفوان لتبشر بموسم حافل بالخيرات والبركات كما تعرف الأودية والشعاب المحيطة بها بـ (فضِي ذا مروءْ) باللغة الشحرية .

علماً بأن عين صحلنوت تعتبر من العيون دائمة الجريان حيث تمتد ساقيتها إلى عدة كيلومترات يستفيد منها سكان السهل في ري مزارعهم ومواشيهم، إضافة إلى تغذية مياه العين لمزرعة أعلاف ظفار والتي بدورها تقدم منتجات الألبان ومشتقاتها لتساهم في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات في السوق المحلي.

ولا تتوقف أهمية عين صحلنوت عند هذا الحد فهناك مقومات أخرى تشتهر بها كرياضة المشي لهواة الهايكنج وتسلق المرتفعات الجبلية، إضافة إلى أن المنطقة المحيطة بالعين تعتبر من الأماكن الرعوية الخصبة لأهالي المنطقة ممن يمتهن حرفة الرعي لقطعان الماشية المختلفة من الإبل والبقر والغنم.

إن الموقع الهام لعين صحلنوت والمقومات الطبيعية التي تتمتع بها يتطلب معه تطوير شامل للبنية الأساسية المحيطة بالعين من ناحية الاستراحات والخدمات الأساسية كالمطاعم والمقاهي وإنشاء حواجز للحماية في أعلى الإطلالة الجبلية للعين وإنشاء ممشى صحي لممارسة رياضة المشي واستثمار مياه العين في إنشاء بحيرات مائية طبيعية، ودعم المجتمع المحلي بالاستثمار في قطاع الزراعة وإنشاء شركات وطنية للمياه المعدنية لتنتعش الحياة في هذا المكان وتخلق فرصاً استثمارية إلى جانب تعزيز مكانتها السياحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*