مقال| متغيرات تنتظر شركات الطيران

يكتبه: يوسف البلوشي| 

مع إعلان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، لالغاء مقاعد الدرجة الأولى، من على اسطول الناقلة، يبدو أن هناك متغيرات ستطرأ على قطاع شركات الطيران، خاصة مع الظروف الاقتصادية التي يواجهها العالم، مع سعي المسافرين للتقليل من مصاريف وتكاليف رحلات السفر سواء عبر شركات الطيران أو التوجه إلى الدول الرخيصة.
اليوم بدأ المسافرين يبحثون عن خطوط الطيران القصيرة، مع تنامي فرص تعزيز حظوظ شركات الطيران الاقتصادية والتي بدورها بدأت تعزز من خدماتها وتوفير مقاعد درجة الأعمال، وتطير إلى وجهات عالمية أبعد من ثلاث أو أربع ساعات.
ومع بدء سابقا طيران الامارات بتوفير مقاعد درجات سياحية أرقى وأوسع، لكنها اقل من درجة الاعمال، هذا يشير الى ما يمكن أن تبدأ به شركات الطيران للاستفادة من سعة مقاعد الدرجة السياحية ودرجة رجال الاعمال وإلغاء مقاعد الدرجة الأولى التي تأخذ حيزا كبيرا من مساحة الطائرة، وضعف الاقبال عليها نظرا لكلفة السفر عليها. 
وبدأت شركات النقل الجوي في البحث عن طريقة أخرى أيضا لزيادة أرباحها، وهو ما يمكن إيجاده بشكل متزايد في الدرجة الاقتصادية الممتازة، حيث يمكن للمسافرين تجنب المساحات الضيقة التي تتسم بها الدرجة الاقتصادية العادية، من دون إنفاق آلاف الدولارات على المساحات الواسعة التي تتميز بها درجة رجال الأعمال أو الدرجة الاولى.

المستقبل في قطاع الطيران سوف يشهد متغيرات عدة من دخول الطيران الاقتصادي كمنافس قوي، وحرص عديد المسافرين على تقليل تكاليف سفرهم، وتوفيرها من خلال متعة المبيت في بعض الوجهات السياحية التي تعطيهم خيارات متنوعة لزيارة مقاصد سياحية أكثر خلال الرحلة الواحدة أحيانا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*