حلقة نقاشية لاستشراف الآفاق المستقبلية للتكامل الاقتصادي والتنموي الخليجي

مسقط – العُمانية|

 بدأت اليوم الاربعاء بمسقط، أعمال الحلقة النقاشية الثالثة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتكامل الاقتصادي والتنموي الخليجي المشترك بعنوان “مستقبل الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون”، وتستضيفها سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الاقتصاد لمدة يومين.

وأكد الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد في كلمة له، على أهمية تبادل المعارف وتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي؛ لتوليد الأفكار والحلول والمبادرات لصياغة السيناريوهات المستقبلية في مجال الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة؛ لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة تعزز رفاه الإنسان الخليجي. 

وقال إن القدرة على اسـتشراف مستقبل الطاقة وإيجاد منهجيات متقاطعة لوضع السيناريوهات الدقيقة التي تناسب دول الخليج العربي ستتيح الانتقال السلس نحو اقتصاد خليجي منخفض الكربون، دون حدوث أضرار بطبيعة هياكل الاقتصاد الخليجي القائمة حاليا.

من جهته، ألقى خالد بن إبراهيم آل الشيخ مدير عام مكتب هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كلمة أكد فيها على أهمية برنامج استشراف الآفاق المستقبلية للتكامل الاقتصادي والتنموي الخليجي المشترك، وجهود مجلس التعاون في تحولات الطاقة والتغير المناخي. 

وتتناول الحلقة النقاشية عددا من أوراق العمل، أهمها: “الحياد الكربوني والاقتصاد الأخضر: لمحةٌ من سلطنة عُمان ودراسة مقارنة لأفضل الممارسات الدولية لتعزيز الاستثمار الأخضر”، و”توجهات سلطنة عُمان للتحول الشامل إلى الاقتصاد الأخضر على مستوى القطاعات المختلفة بما يحقق رؤية “عُمان 2040″، و”مستقبل الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون”.

وتتضمن أعمال اليوم الثاني عددا من العروض المرئية وأوراق العمل بشأن استراتيجية سلطنة عُمان للتحول في الطاقة، ودور الهيدروجين الأخضر، إلى جانب استعراض الآفاق النوعية لاستثمار وترشيد الموارد الطبيعية بما يحقق الاستدامة الاقتصادية، وتطبيقات العلوم السلوكية في حفز ترشيد استهلاك الطاقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*