المتحف الوطني يوقع اتفاقيتين مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية

تدشين معروضات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات 

مسقط – وجهات|
   
وقع المتحف الوطني، الثلاثاء، اتفاقيتين مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية نصت الأولى على تنظيم معرض وفعاليات “يوم عُمان” في دولة فلسطين بحيث يكون المعرض متنقل على أن يتم التنسيق لاحقا بين الطرفين حول أماكن العرض وتواقيته، فيما نصت الاتفاقية الثانية على إنشاء ركن خاص لدولة فلسطين في المتحف الوطني لإبرازها تاريخيا وحضارة وقضية، وذلك انطلاقا من العلاقات الثنائية المشتركة بين سلطنة عُمان ودولة فلسطين، والممتدة عبر العصور التاريخية والأزمنة السالفة وحتى وقتنا الحاضر. 

وقع الاتفاقية من الجانب العُماني، جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، فيما وقعها من الجانب الفلسطيني، رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بدولة فلسطين، بحضور السفير الدكتور تيسير علي فرحات، سفير دولة فلسطين المعتمد لدى سلطنة عُمان.

 وقال الموسوي، إن المتحف يسعى من خلال إقامة معرض وفعاليات “يوم عُمان” في دولة فلسطين الشقيقة إلى إبراز الأبعاد والدلالات التاريخية والمعنوية الخاصة بالمعارض التي يقيمها إحياءً للعلاقات الممتدة بين الطرفين، وتحقيقًا للتعاون في المجال المتحفي والثقافي بينهما، وبناءً على السياسات العامة للمتحف والمرتبطة بالمشاركة في إبراز الموروث الحضاري والتاريخي والثقافي والعلمي لسلطنة عُمان على المستويات الإقليمية والدولية. 

وأضاف: أن إنشاء ركن لدولة فلسطين في المتحف الوطني يأتي تأكيدًا على ما نصت عليه سياسات المتحف من خلال تعزيز مستوى تعاونه الدولي من خلال تبادل القطع والمعارض وإتاحة الوصول للمقتنيات بشكل أوسع.  

من جانبها، أكدت رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بدولة فلسطين على أهمية زيارتها لسلطنة عُمان والتي تأتي في إطار تعزيز التعاون ما بين البلدين في مجالي السياحة والتراث الثقافي من خلال توقيع الاتفاقيات المشتركة. وعبرت الوزيرة الفلسطينية عن تقديرها العالي لما لاقته من ترحيب واهتمام بالغين من كافة الإخوة المسؤولين في سلطنة عُمان الشقيقة، والذي هو تعبير صادق وأكيد على متانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين والمواقف الداعمة التي تنتهجها السلطنة الشقيقة بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله ورعاه، إلى جانب فلسطين وشعبها الذي يستمر في نضاله الوطني حتى تحقيق حقوقه المشروعة. 

وقال السفير الدكتور تيسير علي فرحات، سفير دولة فلسطين المعتمد لدى سلطنة عُمان: نتطلع إلى تطوير التعاون وتبادل الخبرات مع الأشقاء في سلطنة عُمان في مجال الآثار والمتاحف والتعاون السياحي، حيث تم إجراء مباحثات في وقت سابق بين وزارة السياحة والتراث العُمانية والمتحف الوطني العُماني ووزارة السياحة والآثار الفلسطينية. 

وأضاف: أن البرنامج المعد لزيارة الوزيرة واللقاءات الهامة والجولات الميدانية المنظمة لها تعكس الحرص الكبير على جدية التعاون والتطلع لآفاق رحبة في تطوير العلاقات المتصلة بهذا الموضوع.

 كما دشن المتحف معروضات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في قاعة عظمة الإسلام والتي تتمثل في مجسم لمصلى قبة الصخرة مُهدى من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، إلى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه، في عام 1989م، ولوحة مستديرة لقبة الصخرة مُهداة من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، إلى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه، في عام 2001.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*