متحف فسيفساء “زيوغما” تحفة فنية تحتضن التراث الحضاري التركي

إسطنبول – العمانية|

عاد متحف زيوغما للفسيفساء في غازي عنتاب التركية إلى افتتاح أبوابه من جديد بعد إغلاقه أخيرًا بسبب الزلازل المدمرة في كهرمان مرعش جنوب تركيا.

المتحف الذي يعد من أكبر متاحف الفسيفساء في العالم والذي يستضيف العديد من الأعمال الفريدة وخاصة فسيفساء “Gypsy Girl” ، نجا من الزلازل التي حدثت في 6 فبراير دون أن يتضرر.

ويقول المسؤول الإعلامي في بلدية غازي عنتاب محمد درموش، بأن متحف “زيوغما” للفسيفساء يساهم من خلال الأعمال الفنية والثقافية المهمة برفد السياحة في المنطقة الجنوبية.

وأشار إلى أنّ المتحف يتبع وزارة الثقافة والسياحة التركية، ويعد أحد أكبر متاحف الفسيفساء في العالم بمساحة 30 ألف متر مربع، 25 ألف منها مساحة مغلقة.

وأوضح درموش أن المتحف، الذي افتتح رسميًّا في 9 سبتمبر 2011، يستضيف مجموعة مهمة من لوحات الفسيفساء، أبرزها “الغجرية” وتمثال “مارس” “إله الحرب في روما القديمة والميثولوجيا الرومانية”.

كما يضم المتحف مجموعة من النوافير الرومانية التي عثر عليها في مبان أثرية على ضفاف نهر الفرات، فضلًا عن 12 قطعة فسيفساء أعيدت من الولايات المتحدة إلى تركيا.

ويحتوى المتحف على نحو 7 آلاف متر مربع من الفسيفساء، “فهو بذلك متحف الفسيفساء الذي يضم أكبر منطقة عرض في العالم”.

كما يعرض المتحف تماثيل مهمة أبرزها تمثال “مارس” المصنوع من البرونز ولوحات فسيفساء “أوقيانوس” و”تيثيس” و”بوسيدون”، التي لها مكانة مهمة جدًا في الأساطير الرومانية واليونانية.

ويعتبر المتحف مقصدا للزوار الأجانب المهتمين بالاطلاع على لوحة الفسيفساء المسماة “الغجرية”، التي تعتبر واحدة من أروع لوحات الفسيفساء التاريخية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*