مقال| انتعاش السياحة بعد “كوفيد 19”

يكتبه: يوسف البلوشي|

 
عودة حركة السفر والسياحة عالميا بعد جائحة “كوفيد 19″، تسارعت بشكل كبير في وقت كان يتوقع كثير من الخبراء والمحللين ان تعود الحركة إلى نشاطها بنهاية 2024.
لكن الناس تدرك أن السفر يشكل متعة، ويعطي راحة واستجمام، فقد أصبحت الرحلات القصيرة لمدة ثلاثة أيام في نهاية الاسبوع إلى الوجهات القريبة مفضلة عند البعض، فيما تتراوح بعض الرحلات عند المسافرين لمدة 10 – 15 يوما.
عودة السفر أمرهم خاصة وأن بعد الجائحة ظهرت وجهات سياحية أكثر قبولا عند السياح خاصة الدول القريبة والرخيصة مقارنة مع دول أخرى سابقة غالية وبعيدة بجانب اليوم غلاء أسعار التذاكر الى تلك الوجهات وعدم وجود تسهيلات للحصول على التأشيرة مثل دول “شنغن” وغياب الأمن خاصة بعد تعرض السياح للسرقات والقتل. كل هذا اسهم في جعل السياح يبحثون عن دول اخرى تشكل أمانا وقربا ورخصا. 
ونحن في سلطنة عُمان كقطاع سياحي كسبنا 2.9 مليون سائح في عام 2022، وهو عودة سريعة لنشاط القطاع السياحي وبلا شك أن هذا الرقم سوف يزداد بنهاية عام 2023، مع توقعات ان يتجاوز 4 ملايين سائح في ظل السمعة الكبيرة التي ترسخت عن عمان عالميا كبلد أمان ويملك كل عوامل الجذب السياحي مع جهود الترويج لوزارة التراث والسياحة.
نحتاج فقط جهودا أكبر من الطيران العماني وطيران السلام للعب دور بارز في جذب السياح من مختلف المحطات وتقديم العروض المغرية واستثمار فرص الترانزيت خاصة مع التسهيلات لدخول السياح لرعايا 103 دول وكذلك السماح للمقيمين في دول الخليج من دخول السلطنة من دون تأشيرة إذا كان لديه إقامة سارية في دول الخليج لأكثر من 3 أشهر. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*