محاضرة عن النقوش والكتابات الصخرية في ظفار

صلالة – العُمانية|

 نظمت المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار اليوم محاضرة ثقافية بمنتزه البليد الأثري بعنوان “النقوش الصخرية في محافظة ظفار” قدمها الدكتور منير عربش من معهد الأبحاث الفرنسية لدراسات النقوش والكتابات في الجزيرة العربية. 

وألقى علي بن سالم المعشني مساعد مدير دائرة التراث بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار كلمة قال فيها إنّ الوزارة أولت اهتماما بالنقوش والكتابات الصخرية في سلطنة عُمان ومنها في محافظة ظفار من خلال حصرها وتوثيقها ومحاولة تفسيرها وتجميع المصادر المتعلقة بها.

وأشار إلى تعاقد الوزارة مع العديد من الجامعات والمؤسسات المختصة لدراسة هذه النقوش والكتابات الصخرية من بينها مشروع اكتشاف النقوش في ظفار عام 1992، ومشروع دراسة التجمعات السكانية في شواطئ بحر العرب من 2016 ولغاية 2019م، ومشروع تنظيم ومسح الكتابات الصخرية في جبال محافظة ظفار تحت إشراف البروفيسور منير عربش مدير مركز الأبحاث الفرنسية لشبه الجزيرة العربية. 

تناولت المحاضرة محاور عدة من بينها المسوحات الأوليّة من مشروع مسح النقوش والكتابات الصخرية في جبال محافظة ظفار إلى جانب دور سلطنة عُمان في العصر البرونزي والتجارة مع بلاد الرافدين، ونشوء الممالك العربية في الألف الأولى قبل الميلاد مع اختراع الابجديات وانتشارها. 

كما استعرضت المحاضرة الكتابات القديمة في شرق جزيرة العرب، ودور مملكة عُمان في القرن الثالث قبل الميلاد وتجارة اللبان بالإضافة إلى مناقشة كتابات ظفار: الأبجدية، اللغة وتاريخها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*