ممثلو مكاتب التمثيل السياحي في الخارج والشركات المحلية يبحثون سبل الترويج للسلطنة وجذب السياح من اوروبا

 

سلمى الحجري: عرفناهم بالمستجدات في سوق السياحة المحلي لعكس الصورة المطلوبة للسياح في الخارج

محمد الريامي: هدفنا الخروج بآليات تعاون للترويج للسلطنة سياحيا

فهد الهاشم: 80  % نمو السياح من السعودية الى صلالة العام الماضي

بريجيت: نأمل ان يسيّر الطيران العماني خطا من بلجيكا الى مسقط

مسقط- وجهات | اكثر من 23 ممثلا من المكاتب السياحية الخارجية التابعة لوزارة السياحة يمثلون 10 مكاتب سياحية من 22 دولة حول العالم، ناقشوا من خلال طاولات مستديرة مع نظرائهم من الشركات السياحية المحلية العمانية سبل دعم الترويج السياحي للسلطنة في الخارج، وطرق جذب السياح من تلك الدول الى السلطنة.

واجتمعوا في فندق حياة بمسقط، في امسية شهدت حضورا كبيرا من الشركات السياحية التي تسعى لاستقطاب السياح من الدول المصدرة للسياح، حتى تكون السلطنة وجهة مفضلة لهم في ظل ما تملكه من مقومات سياحية وبيئة آمنة، وشعب مضياف ومرحب بالسياح.

وقال محمد بن سيف الريامي المكلف بأعمال مدير دائرة المكاتب الخارجية بوزارة السياحة إن اللقاء ضم ممثلي المكاتب السياحية الخارجية التابعة لوزارة السياحة ويشمل ممثلي 11 مكتبًا يمثلون 21 دولة حول العالم والتي تشمل مكتب التمثيل السياحي لدول الخليج العربي والذي يضم 4 دول وهي دولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت ومملكة البحرين بالإضافة إلى مكتب مستقل للمملكة العربية السعودية كذلك مكاتب في كل من إستراليا ونيوزيلندا وفرنسا والدول الناطقة باللغة الفرنسية وألمانيا والدول الناطقة باللغة الألمانية والدول الإسكندنافية والتي تشمل النرويج والسويد والدنمارك وفنلندا بالإضافة إلى مكتب بإيطاليا والمملكة المتحدة والمكتب الآسيوي في
الهند.
وأضاف أن الممثلين يجتمون سنويا بالسلطنة وفي هذا العام استمر البرنامج المعد لهم 3 أيام وتضمن اليوم الأول مناقشة موضوع آليات العمل والذي شمل الآليات والمعطيات في الاستراتيجية السياحية العمانية الذي بدأت من هذا
العام وتستمر حتى 2040 وقد اشتمل أيضا لقاءات داخلية مع المدريرين المختصين بوزارة السياحة .
وأشار إلى أن اليوم الثاني تضمن على حلقة عمل قدمت فيها كل من الشركة العمانية للتنمية السياحية (عُمران) والطيران العماني عروضًا مرئية عن خططهم وبرامجهم
وإستراتيجيتهم حيث تعرف ممثلو مكاتب السلطنة بالخارج على كل ما هو جديد من أنشطة وبرامج والصعوبات والتحديات التي من الممكن أن تواجههم في الفترة القادمة وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية وتعرفوا على أدوات وآليات العمل في المرحلة القادمة.
وأوضح أن اللقاء الأخير الذي هو لقاء الشركات السياحية في السلطنة مع ممثلي المكاتب حيث حضرت معظم الشركات المحلية العاملة في مجال السفر والسياحة والفنادق وخطوط الطيران للخروج بآليات تعاون للترويج للسلطنة سياحيا والذي بدوره يزيد من مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة.

من جانبها قالت أسماء الحجري مدير عام مساعد الترويج السياحي الخارجي بوزارة السياحة: تكمن أهمية هذا الاجتماع في كونه حلقة للتواصل مع مكاتب التمثيل السياحي المعتمدة بالخارج التابعة للوزارة، والتي تشكل نقاط ترويج مهمة، ويجب أن تكون على اطلاع دائم على أحدث المستجدات في سوق السياحة العماني لتعكس الصورة المطلوبة للسياح في الخارج، وخاصة أولئك الذين يتطلعون لزيارة بلد جديد يزخر بالعديد من الموارد والإمكانيات السياحية، كما أن استعراض الاستراتيجية الوطنية للسياحة ومشاركتها مع المكاتب ستساعد في الترويج للسلطنة بالطريقة المثلى والتي تتماشى مع نفس الخطط التي ننتهجها للترويج عن السلطنة، وتعريف الممثلين عن أهم المعلومات حول خططنا المستقبلية لوضعها في برامجهم وخططهم التسويقية وجذب السياح لزيارة السلطنة.

وقال عامر حاردان رئيس شركة ايلات للسياحة ان اجتماعنا مع مكاتب التمثيل السياحي، بهدف مناقشة تسيير افواج الى السلطنة، من الدول المصدر للسياحة، والبحث عن سبل تسويق فاعلة تحقق المردود من التعاون بين المكاتب السياحية في الخارج والشركات المحلية في السلطنة.

وقال ان العالم يشهد ركودا في الحركة السياحية بسبب الازمة العالمية، وايضا تراجع اليورو والحروب في المنطقة التي تضر بالسياحة الى دولنا.وطالب حاردان الى اهمية زيادة الجرعات الترويجية للسياحة العمانية في الدول المصدرة للسياحة حتى نستطيع ان نوصل الرسالة الحقيقية عن مقومات السياحة في السلطنة.

وقال فهد الهاشم مدير التطوير في المكتب التمثيلي لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، اننا تباحثنا مع الشركات السياحية في السلطنة، عن كيفية العمل على جذب السياح من السعودية الى السلطنة، خاصة وان السلطنة بلد به من المقومات السياحية العديدة والسائح السعودي يبحث عن البلد الجديد. وقدمنا للشركات عن معلومات عن السوق السعودي، ومساعدتهم في التسويق في السوق السعودي، خاصة وان السوق السعودي واسع ومتنوع الاهتمامات.

وعن جذب السياح من السعودية الى موسم خريف صلالة، قال الهاشم : اننا حققنا العام الماضي نسبة نمو من السوق السعودي الى صلالة تتجاوز 80 % وهو رقم كبير، ونسعى ان نرفع هذه النسبة في الموسم القادم، وان السائح السعودي لا يزال رقم مهم في السفر لذلك لم تتراجع الحركة السياحية من السعودية الى دول العالم. وانه رغم ما يدور في المنطقة الا ان السياحة من السعودية في ازدياد.

وقالت بيرجيت ديفورت ممثلة المكتب السياحي في بلجيكا ولوكسمبورغ، ان الحركة السياحية لا تزال جيدة الى السلطنة، رغم انه لا يوجد خط طيران مباشر من هذه الدول الى السلطنة، واننا نأمل ان يدرس الطيران العماني، تسيير خط الى بلجيكا، حتى نسهل الحركة الى السلطنة.

وقالت، ان العالم يشهد انكماشا اقتصاديا، لكن لا يزال الوضع مطمئن، وان السفر يشكل اهمية للكثيرين، لذلك نحن نعمل على زيادة التسويق للسياحة العمانية في الدول التي نمثلها ونأمل ان يكون الموسم المقبل اكثر حركة نحو السلطنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*