مهرجان الجبل الأخضر السياحي يواصل فعالياته.. المحروقي يعلن: المهرجان حدث سنوي يهدف لإنشاء وجهة عالية الجودة

علي الشكيلي: المهرجان ضمن حزم خطة التعافي من آثار جائحة كورونا

محسن البوسعيدي: دفعة أكثر للنشاط السياحي في أحد المقاصد السياحية المهمة 
أكثر من 121 ألف زائر إلى الجبل الأخضر بنهاية يوليو 2022 والعمانيون والسعوديون والأجانب في الصدارة 

الجبل الأخضر – وجهات |

تتواصل فعاليات الجبل الأخضر السياحي في يومها الثالث اليوم، معززة النشاط السياحة الى ولاية الجبل الأخضر، حيث يشهد حراك سياحي تفاعلا مع انطلاق المهرجان الأول هذا العام.
وأكد وزير التراث والسياحة سالم بن محمد المحروقي، عبر حسابه في موقع “تويتر”، انه على الرغم من أن المهرجان سيكون الخطوة الأولى، إلا أنه سيكون حدثا سنويا متزايدا، يهدف إلى إنشاء وجهة عالية الجودة للجميع،

حزمة تعافي من كورونا 

من جانبه، قال علي بن سيف الشكيلي مدير مساعد لإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية، في تصريح لـ “وجهات“، يأتي مهرجان الجبل الأخضر ضمن مجموعة حزم ضمن خطة التعافي من الآثار الناتجة جراء انتشار جائحة كورونا “كوفيد 19”.وأضاف: تأتي أهمية هذا المهرجان من خلال ابرازه للمعالم السياحية بولاية الجبل الأخضر ومساهمته في تنشيط الحركة السياحية، وجاء توقيت المهرجان في الاجازات الصيفية لاتاحة الفرصة للعائلات زيارة المهرجان والاستمتاع بالاجواء المعتدلة صيفا ودرجات الحرارة اللطيفة.

وأكد أن المهرجان سيستمر الى يوم السبت 27 اغسطس، والذي يشارك فيه مجموعة من الفرسان والفارسات مكونة من عدد 5 عمانيين و 3 فرسان من المملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث يواصلون مسيرهم بمسافة 18 كيلومترا تقريبا ويستمر مسيرهم لمدة يومين بمسافة حوالي 53 كيلو مترا وتبدأ الفعاليات المصاحبة في موقع المهرجان حيث يفتح السوق اليوم الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحا و يستمر حتى الساعة السادسة مساءً، ايضا تتخلل هذا السوق ركن لجمعية المرأة العمانية لعرض مجموعة من المنتجات المنزلية والمشغولات اليدوية والمأكولات العمانية، كما يوجد ايضا ركن لهيئة البيئة يقدموا من خلالها بعض التعليمات والارشادات التي تعنى بالحفاظ على الموارد الطبيعية وايضا الحفاظ على الأشجار المعمرة وعدم تعرضها للحرق او الاتلاف، كما يوجد ركن خاص بوزارة التراث والسياحة يقدمون من خلاله المعلومات والخدمات السياحية، ايضا هناك ركن لمشغلي الجولات السياحية لمن يرغب القيام بجولة في ربع الجبل الأخضر ومزارعه الجميلة فليس عليه سوى زيارة او التواصل مع هذا الركن، كما يوجد ركن لمسرح الطفل يقدم عروضه وهناك مسابقات وألعاب للأطفال منها المائية وايضا الهوائية، كما يوجد ركن اخر للحلوى العمانية، ويوجد ايضا ركن اخر لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تقدم من خلاله هذه المؤسسات الموجودة بالجبل الاخضر منتوجاتها وبضعتها.
علما بأن إقامة المهرجان هذا العام تم إسناده الى مؤسسة ريح الصحراء الوطنية لتنظيم هذه الحدث البارز في الولاية. وأكد الشكيلي أن الفنادق في الجبل الأخضر تطرح أسعارا خاصة خلال هذه الفترة بما يعزز النشاط ومساهمة من هذه المنشآت لتنشيط الحركة السياحية.
121 ألف زائر  

وبلغ عدد زوار الجبل الاخضر حتى يوليو 2022 اكثر من 121 ألف زائر، من مختلف الجنسيات، بينهم 67.969 عمانيا، و1.054 إماراتيا، و6.222 سعوديا، و766 كويتيا، و555 قطريا، و298 بحرينيا. اضافة الى 3744 من جنسيات عربية، و40.780 من جنسيات أجنبية.ويضم الجبل الأخضر عدد من الفنادق والمنتجعات ذات فئات مختلفة تلبي رغبات الزوار والسياح من الغرف الإيوائية، حيث تتوفر في الجبل الأخضر 618 غرفة ايوائية، منها لعدد 2 فندق 5 نجوم، حيث يوفر فندق أنانتارا الجبل الاخضر عدد 115 غرفة، وفندق أليلا “جبال الروس” يوفر 86 غرفة، وفندق دوسيت 2 يوفر 253 غرفة، وفندق سحاب 25 غرفة، وفندق سما 59 غرفة، وفندق جراند الجبل الأخضر 12 غرفة وفندق الجبل الأخضر 26 غرفة، بينما تتوفر عدد من الشقق الفندقية منها الجبل الأخضر للشقق الفندقية يوفر 21 شقة، وبيوت الضيافة منها ستون هاوس يوفر 9 بيت ضيافة، ومؤسسة رتال للخدمات يوفر 6 بيوت ضيافة، بينما يوفر الحرف الشرقي “نزل تراثي” عدد 6 غرف.

 دفعة للنشاط السياحي

 

من جهة اخرى، قال محسن بن سالم أمبوسعيدي، رئيس مجلس إدارة شركة بوادر العالمية، يأتي مهرجان الجبل الأخضر السياحي في نسخته الأولى، ليعطي دفعة أكثر للنشاط السياحي في أحد المقاصد السياحية في سلطنة عمان والذي يتميز بأجواء متعدله خلال فصل الصيف على وجه الخصوص.
وأضاف في تصريح لـ “وجهات“، أن هذا المهرجان بلا شك يلفت انتباه الزوار إلى الجبل الأ ضو سواء من داخل السلطنة أو خارجها وخاصة لزوار خريف ظفار القادمين من دول الخليج عبر البر، حيث يكون الجبل على خط سيرهم الى محافظة ظفار. 

مشيدا بجهود وزارة التراث والسياحة في تنظيم هذا الحدث في هذا التوقيت الذي سيكون له دور بارز في تنشيط الحراك السياحي في موسم يعد الأبرز في ولاية الجبل الأخضر حيث يبدأ موسم حصاد الزمان الذي يتميز به الجبل الأخضر. 
وأشار البوسعيدي إلى أن مناخ الجبل الأخضر، بات يشكل جذبا للزوار خاصة في موسم الصيف نظرا لاعتدال درجات الحرارة والتي تجذب الزوار الى الجبل للتمتع بجوه العليل. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*