مركز فتح الخيرمعلم تاريخي وثقافي ومزار سياحي في صور

صور – العُمانية|

 يُعدُّ مركز فتح الخير بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية أحد المعالم الثقافية والتاريخية التي تحكي عن التراث البحري لولاية صور، تم افتتاحه في شهر نوفمبر من العام الماضي للإسهام في تعزيز الجانب السياحي للولاية، وهو مقصد ثقافي وتعليمي لزوار الولاية ويُبرز الدور الريادي والحضاري الذي احترفه العُمانيون في مجال الملاحة البحرية.

ويعرض المركز مقتنيات المتحف البحري الذي افتتح في مرحلته الأولى عام 1988م بهدف إبراز جوانب الحياة الاجتماعية والملاحية لولاية صور، إذ ضم المتحف على مدار تلك السنوات العديد من المقتنيات التي جمعها وتبرع بها أهالي ولاية صور لعرض تراثها البحري وقصص أهلها.
ويمثل المركز فرصة للتعرف على الحياة البحرية والأدوات التي كانت تستخدم في صناعة السفن التاريخية وأنواع السفن التقليدية وكيفية صناعتها واستخدامها وأنواعها، إلى جانب التعرف على النواخذه والبحارة الذين عاصروا تلك الحقبة من التاريخ.
عرض متحفي
 وقال علي بن محمد المشايخي المكلف بأعمال مدير مركز فتح الخير إن المركز يهتم بالحياة البحرية التي كانت تُشكل جزءا رئيسا من تراث سلطنة عُمان حيث كان للبحر دور مهم في تطوُّر المدن الساحلية وازدهارها، ويتميز المركز بمستويات عالية من حيث العرض المتحفي بأسلوب حديث ومُطوُّر.

وأضاف أنّ عدد زوار المركز منذ افتتاحه في شهر نوفمبر من العام الماضي ولغاية نهاية شهر مايو الماضي بلغ 4421 زائرا، مشيرا إلى أنّ المركز يضمُ في جنباته 420 من المقتنيات التراثية.
5 قاعات 

وذكر أنّ المركز يتكون من خمس قاعات وهي: قاعة عن تاريخ ولاية صور تحكي تاريخ المواقع الأثرية والقلاع والحصون والسفن التقليدية في الولاية وقاعة التراث البحري وتعرض فيها صناعة السفن التقليدية ونماذج للسفن التقليدية التي تشتهر بها ولاية صور مثل الغنجة، والسنبوق، والجالبوت، والبوم، وعرض بعض الأدوات المختلفة التي تُستخدم في صناعة السفن التقليدية.

وأفاد بأنّه يوجد في المركز قاعة لآخر سفينة غنجة في سلطنة عُمان حيث خُصّصت هذه القاعة لعرض كل ما يخصُّ سفينة فتح الخير وتقديم شرح مفصل عنها ويصل عمر هذه السفينة ٧١ عامًا، وكذلك قاعة للثقافة وتعرض مجموعة من المقتنيات التي تميز البيت الصوري بها وصورًا فوتوغرافية للنواخذه والبحارة الذين عايشوا تلك الفترة.
مغامرات سندباد

وتابع قائلًا: إن المركز يضمُ قاعة مغامرات سندباد وهي مخصّصة للأطفال ومن خلالها يتعلم الطفل العديد من المهارات ويُقدم معلومات متنوعة ذات متعلقة بالتاريخ البحري العُماني، كما تتضمن ساحة المركز سفينة فتح الخير بالإضافة إلى قوارب عُمانية أخرى تتميز بحرفية صناعتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*