شكلت تواصلا دوليا مع الحضارات الأخرى.. شجرة اللبان أيقونة الجناح العُماني في إكسبو 2020 دبي


عبق اللبان يعطر الزوار بريحته الزكية وللحلوى مذاقها الخاص 

دبي – وجهات|
 
يرفرف علم سلطنة عُمان بين أعلام أكثر من 192 دولة، تشارك بفاعلية في الحدث العالم إكسبو 2020 دبي. 
يهم كثير من الزوار للدخول عبر البوابات التي يطلب من كل زائر فحص PCR وتذكرة الدخول. أفواج بشرية تحيط بالمكان هنا وموظفون يقومون بدورهم في موقع الحدث بين مرشد ومفتش ومستقبل.

عند الدخول إلى موقع الحدث كأنك تدخل إلى العالم أجمعه، تسير نحو أجنحة الدول في ذلك الممر الذي تحيط به أجنحة الدول. فجاة يشدك جناح سلطنة عُمان بتشكيله وتصميم الأنيق ليمثل أيقونة زاهية بين الدول، الذي استوحى تصميمه من شجرة اللبان التي تشتهر بها محافظة ظفار في جنوب سلطنة عُمان. 

رويدا رويدا تقترب من الجناح، الزوار يتوافدون من كل حدب وصوب، يجذبهم عطر اللبان الفواح عند مدخل الجناح والبعض يتذوق الحلوى العُماني التي تصنع يوميا لزوار الجناح ويتذوقها الزوار مجانا مع القهوة العمانية. 
مع بداية دخولك إلى الجناح تتوسط شجرة اللبان مكان الحدث في جناح سلطنة عُمان، يشرح لك المرشد السياحي في هذه القاعة عن تاريخ شجرة اللبان وعمر تواصلها الحضاري مع بقية الحضارات منذ سنوات غابرة . 
تمثل شجرة اللبان أيقونات الطبيعة العمانية، والتي تعكس حضارة وأصالة التراث العماني، وينقسم الجناح إلى خمسة أقسام رئيسية تستعرض دورة حياة شجرة “اللبان”، منذ الوهلة الأولى لدخول الزائر إلى الجناح العماني في “إكسبو 2020 دبي” تلفت انتباههم الروائح الزكية لشجرة “اللبان” بارتباطها التاريخي بالإنسان والإرث العماني.

استنبط الجناح العُماني تصميم المبنى الخارجي من تاريخ شجرة اللبان تحت شعار رئيسي ” إكتشف أمة ” والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بما يشير اليه العنوان الرئيسي لـمعرض “إكسبو دبي 2020، “تواصل العقول وصنع المستقبل” والعناوين الفرعية الاستدامة والتنقل والفرص.
يقع الجناح تبلغ مساحته 2200 متر مربع وتم تصميمه من قبل مهندسات معماريات عمانيات من فئة الشباب، وتديره كفاءات عمانية شابة يحتوي على خمس مناطق تمثل دورة حياة شجرة اللبان وهي الشجرة الأم والنمو والحصاد والتجارة والاستخدام وبعدها يطلع الزائر على مركز الفرص ومركز الاستثمار.

يقول المرشد السياحي هزاع الكعبي، حينما يدخل الزائر يشاهد مباشرة شجرة اللبان التي تتوسط القاعة الأولى من الجناح العُماني، وعمرها أكثر من ثلاثين سنة تم جلبها خصيصا لجناح السلطنة في إكسبو 2020 دبي، ويعرض فيها طريقة استخراج اللبان خلال موسم الحصاد وأهمية اللبان واستخداماته. ويواصل الكعبي شرحه لنا، قائلا: يعرض الفيديو ايضا طريقة التواصل الحضاري بين حضارة عُمان القديمة مع الحضارات الأخرى، وتواصل في علاقات متينة كانت عبر تجارة اللبان الذي يستخدم في عدة أشياء. حيث كانت السفن الشراعية والجمال تنقل اللبان مما أثمر عن تكوين علاقات بسبب ما تحود به شجرة اللبان. 

ويحتوي الجناح كذلك على متجر يعرض نحو 300 نوع من المنتوجات العمانية المتعلقة بشجرة اللبان التي تحظى بحضور هائل عبر التاريخ، جعل منها جسراً للتواصل بين حضارات العالم القديم منذ آلاف السنين ولأجلها تحركت القوافل التجارية في مسارات مختلفة.
وتطرق العديد من المؤرخين والرحالة والباحثين إلى مكانة الشجرة وأهمية المادة المستخرجة منها والتي تعتبر مقدسة في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والرومانية والصينية حيث كان اللبان يتمتع بالأهمية نظراً لخواصه العطرية واستخداماته العلاجية والدوائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*