تضم أكثر من 20 ألف سلحفاة.. اكتشف السلاحف في رأس الجنز ثالث أهم محمية في العالم


صور – وجهات|
 
تعد محمية السلاحف برأس الجنز في ولاية صور واحدة من أروع المعالم السياحية المميزة في سلطنة عمان، وتحتل مساحة 120 كيلومتر مربع من أراضي ساحلية وقاع البحار والى امتداد الساحل الذي يبلغ طوله حوال الـ 40 كيلومترا، وتضم أكثر من 20.000 سلحفاة لأنواع مختلفة وتعتبر من أجمل الأماكن السياحية في صور.
وكان الهدف منها هو الحفاظ على السلاحف التي تستوطن بحر العرب والسلاحف التي تتوافد في أوقات معينة من السنة على سواحل بحر عُمان  قادمة من الخليج العربي والبحر الأحمر وسواحل الصومال.
واعلنت كمحمية طبيعية بمرسوم من لدن السلطان الراحل قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، في سنه 1996، ومحمية السلاحف تعد من أهم ثالث محمية فالعالم وأول وجهه سياحية في السلطنة.
وأطلقت هيئة البيئة مؤخرا برنامج ( تارتل كوماندوز) الذي يعنى بحماية ومراقبة ورصد السلاحف البحرية.يهدف البرنامج إلى تشجيع فئة الشباب على التطوع البيئي، وتوعية المجتمع لضرورة حماية السلاحف البحرية التي تعشش على الشواطئ العمانية. كما يهدف البرنامج الى ازدهار السياحة الداخلية عبر زيادة عدد المراقبين لمحميات السلاحف مع ارتفاع عدد زوارها خلال الفترة الأخيرة بعد عودة الحياة لطبيعتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*