انطلاق “ماراثون عُمان الصحراوي” 17 نوفمبر بمشاركة 120 عداءً

مسقط – وجهات|

تستعد السلطنة ممثلة في اللجنة المنظمة لماراثون عُمان الصحراوي في إطلاق شارة بدء النسخة السادسة من الماراثون الذي تنطلق فعالياته من واحة الواصل بولاية بدية وحتى بحر العرب بمنطقة قحيط في ولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية في الفترة من تاريخ 17-22 نوفمبر 2018.

وتبلغ مسافة السباق 165 كيلومتراً تم تقسيمها على ست مراحل تمر بالعديد من المناظر الخلابة والتحديات الفريدة من نوعيها في صحراء عُمان، وسوف تشهد المسافة والمراحل المخصصة للماراثون الكثير من التحدي والإثارة للمتسابقين المشاركين إذ يتطلب السباق مهارات رياضية وخبرات عالية من قبل العدائين في جميع مراحله.

واستقطبت النسخة السادسة من ماراثون عُمان الصحراوي 120 من المتسابقين والعدائين الرياضيين من 23 دولة للتنافس حول لقب البطولة وخوض مغامرةٍ منقطعة النظير في أحضان التضاريس الخلابة للصحراء العُمانية، تسمح لهم باختبار تجربةٍ بدنية وروحية لا تنسى وسط رقعة شاسعة من المناظر المحيطة الساحرة والممتدة بين كثبان الرمال الذهبية.

وأعرب سعيد بن محمد بن راشد الحجري، المشرف العام على الماراثون: سعداء جداً في تنظيم هذا الحدث الرياضي الهام والذي يستقطب المتسابقين من مختلف دول العالم والذي يعمل بشكل كبير على المساهمة في إبراز دور السياحة الرياضية في رفد الاقتصاد الوطني.

وأضاف: بفضل عملنا الدؤوب مع المجتمع المحلي والشركاء الدوليين والدعم الذي حصلنا عليه من المؤسسات المحلية والوطنية، تمكنا من إبراز مكنونات الطبيعة الصحراوية الرائعة والساحرة بكثبانها الرملية الناعمة للعدائين والمغامرين المشاركين، وتعريفهم عن كثب على جمال البيئة الصحراوية البكر وكرم الضيافة العُمانية.

ومن بين أبرز الأسماء هذا العام العداء العماني سامي السعيدي الحائز على المركز الثاني في نسخة العام الماضي وموسى البلوشي الحائز على المركز الرابع. علاوة على ذلك سيشارك العداء المغربي العالمي رشيد المرابطي الذي يعدّ العداء الأول على مستوى المملكة المغربية، وكذلك محمد المرابطي، والأوكراني إيفجيني جاليفا الشهير في مسافة 200 كم، والمغربية عزيزة الراجي التي تعد من بين أفضل 10 عداءات عالميا.

 6 مراحل

تشمل المرحلة الأولى من الماراثون والتي تقام بتاريخ 17 نوفمبر خوضمسافة 25 كم من قرية الواصل بولاية بدية، وفي اليوم الثاني ينطلق المشاركون إلى المرحلة الثانية بمسافة 20 كم ومن المتوقع أن تكون المرحلة الثالثة والتي تقام بتاريخ 19 نوفمبر وتمتد لمسافة 28 كم بمثابة نقطة حاسمة بالنسبة للعدائين.

ومن خلال مراحل السباق اليومية وسط أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة نسبياً، ستكون هنالك أيضاً مراحل أخرى في وقت المساء، حيث سيقطع العدائين هذي المرحلة وسط هدوء وخصوصية الصحراء وتحت أضواء ملايين من النجوم الخافتة بعد غروب الشمس. أما في منافسات اليوم الرابع سيخوض المشاركون مسافة 27 كم وفي اليوم الخامس سيكون التحدي الكبير للجميع من خلال قطع المرحلة الليلية لمسافة 42 كم، فيما ستكون المرحلة السادسة والأخيرة لمسافة 23 كم، حيث سيقطع المتسابقون مسافة 1500 متراً صعوداً.

ويتطلب ماراثون عُمان الصحراوي من جميع المتسابقين لياقة بدينة عاليةطوال فترة الحدث، مع الاستعداد التام للسباق من ناحية توفير جميع المعدات والأدوات الضرورية للسباق، فيما سيقوم المنظمون بتوفير مياه الشرب ونقاط التغذية عند كل نقطة وصول والتي تكون كل 10 كيلومترات على طول المسار.

 جدير بالذكر بأن ماراثون النسخة الماضية تمكن من استقطاب ما يزيد عن 100 مشارك من 27 دولة من بينها المملكة المتحدة وهولندا وسويسرا والسويد وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا والأرجنتين وأوكرانيا وسوريا.

وتوج المتسابق المغربي محمد المرابطي بطلا للنسخة الخامسة من ماراثون عمان الصحراوي بعدما قطع مسافة السباق في توقيت زمني قدره 13 ساعة و56 دقيقة و10 ثواني وحل المتسابق العماني سامي السعيدي في المركز الثاني بعدما قطع مسافة السباق في توقيت زمني قدره 14 ساعة و15 دقيقة و12 ثانية بينما نال المتسابق الأردني سلامة الأقرع المركز الثالث بعدما قطع مسافة السباق في توقيت زمني قدره 14 ساعة و21 دقيقة و24 ثانية. أما في الترتيب النهائي لفئة النساء انتزعت المتسابقة الروسية نتاليا لقب الماراثون بإحرازها المركز الأول وخطفت المتسابقة المغربية عزيزة المركز الثاني متقدمة على المتسابقة البريطانية جوسيا التي جاءت في المركز الثالث.

ويأتي تنظيم هذا السباق كأحد الفعاليات الرياضية المنبثقة من استراتيجية السياحة الرياضية التي يشرف عليها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، والتي تحظى بالدعم الكامل من وزارة السياحة، وذلك بهدف تشجيع قطاع السياحة الرياضية وتعزيز مكانة السلطنة كوجهة مثالية لإقامة الفعاليات والبطولات العالمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*