المشاركون في وفد غرفة تجارة وصناعة عمان إلى روسيا لـ ” وجهات ” : نسعى لكسب حصة من 35 مليون سائح روسي يسافرون إلى العالم سنويا 

موسكو – وجهات | أشاد المشاركون من وفد غرفة تجارة وصناعة عمان إلى روسيا الاتحادية ‏بالزيارة التي قاموا بها الى روسيا حيث التقوا بعدد من المسؤولين في موسكو وسانت بطرسبرغ تم خلالها تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات التي تعزز التعاون السياحي بين السلطنة وروسيا.

حيث تم خلال الزيارة الالتقاء بالعديد من المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع السياحي في روسيا حيث زار الوفد غرفة تجارة وصناعة روسيا الاتحادية والتقى بالكسندر بافلوفيتش عضو هيئة النشاط التجاري في مجال السياحة بغرفة روسيا ورئيس رابطة المساعدة السياحية.
الخبرات الروسية
وتم خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية في مجال السياحة بين البلدين، ومناقشة الإمكانيات السياحية التي يتمتع بها البلدان وإمكانية استغلالها بما يخدم  القطاع، وكيفية الاستفادة من الخبرات الروسية في مجال تحسين القطاع السياحي بالسلطنة.
وأوضح علي بن سالم الحجري رئيس الوفد العماني أن الزيارة هدفت إلى تعميق الاستفادة من تجارب روسيا في مجال السياحة ، وإفادة أصحاب الأعمال المشاركين من خلال لقائهم بنظرائهم من نفس القطاع، والتعرف على أهم مقومات القطاع السياحي في روسيا والالتقاء مع الاتحادات والجهات الرسمية المعنية بتنظيم القطاع، وكذلك العمل على تسهيل فتح منافذ تجارية للسياح من جمهورية روسيا الاتحادية للسياحة في السلطنة ، كما تم عقد لقاءات مع الشركات الروسية المتخصصة في هذا المجال.
مكتب تمثيل سياحي
من جانبه قال محمد بن محمود الزدجالي مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة عضو لجنة السياحة بالغرفة إنه من خلال اللقاءات التي قام بها الوفد تم التوضيح للمسؤولين في هيئة السياحة الروسية التسهيلات التى تقدمها السلطنة في قطاع السياحة ، كما تم دعوة اتحاد الإرشاد السياحي ورجال الاعمال في روسيا لزيارة السلطنة للالتقاء بالمرشدين السياحيين العمانيين بهدف تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين والتعرف عن قرب على فرص الاستثمار الواعدة في القطاع السياحي بالسلطنة.موضحا ان وزارة السياحة تدرس فتح مكتب تمثيل سياحي للسلطنة في روسيا بهدف الترويج للسلطنة في السوق الروسي وجذب الأفواج السياحية الى السلطنة في ظل التسهيلات التي منحت للسياح الروس لزيارة السلطنة.
تبادل السياح
من جانبه قال مانويل لافونيان ممثل شركة عمران مدير عام فندق كراون بلازا صلالة ان مشاركتنا مع وفد غرفة تجارة وصناعة عمان جاءت لبحث سبل التعاون بين البلدين وتعزيز تبادل السياح والتعريف بمقومات السلطنة عامة وصلالة خاصة سياحيا، بجانب الاستفادة من التجارب الروسية في القطاع السياحي  من اجل بناء علاقات وطيدة خاصة بعد التسهيلات التي منتحتها السلطات العمانية للسياح الروس بهدف زيارة السلطنة.
تسهيلات للسياح الروس
وقال سالم السنيدي من غرفة تجارة وصناعة عمان فرع شمال الشرقية ؛ انه بلا شك ان هذه الزيارة اتاحت للوفد فرص الالتقاء مع المعنيين في الجانب الروسي سواء في موسكو او مدينة سانت بطرسبرغ والتعرف على الجهود من اجل تعزيز علاقات التعاون المستقبلية بين البلدين سياحيا بعد التسهيلات التي اعلنتها شرطة عمان السلطانية للسياح الروس الامر الذي يعزز من قيام الأفواج السياحية الروسية لزيارة السلطنة والتعرف على المقومات التي تتمتع بها السلطنة سياحيا.
تسيير أفواج مشتركة
ويقول محمد الشيباني احد اعضاء الوفد: لقد كانت زيارة فرصة للوقوف على المعالم السياحية التي تتمتع بها روسيا عامة ومدنها مثل موسكو وسانت بطرسبرغ وهو ما يعزز من التبادل السياحي المشترك بين السلطنة وروسيا.
واضاف: كما اننا اجتمعنا مع عدة شركات سياحية روسية لتسيير أفواج سياحية الى السلطنة والتعرف على ما تزخر به من مقومات ومعالم حضارية وتاريخية وهو يؤكد ان السائح الروسي يشكل اليوم رقما مهما وأصبحت الكثير من الدول تتهافت على كسب حصة من أعداد السياح الروس والسلطنة تسعى لكسب عدد من السياح بعد التسهيلات التي تم إعلانها مؤخرا.
ويشاركنا في الحديث بدر بن ناصر الحجري صاحب شركة الكثبان الذهبية للسياحة لقد كانت فرصة جيدة ان نشارك في رحلة الوفد من القطاع الخاص السياحي لاستشكاف السوق الروسي خاصة وان هناك اليوم تسهيلات تقدم للسياح الروس لزيارة السلطنة وهذا سوف يثمر عن تدفق سياحي عما قريب الى السلطنة وكما هو معلوم ان العام الماضي زار السلطنة قرابة 3500 سائح روسي وهو رقم ضعيف مقارنة مع عدد 35 مليون سائح روسي يذهب السياحة سنويا.
ويضيف الحجري قائلا: لقد كانت لنا لقاءات طيبة مع المسؤولين الروس سواء في موسكو او سانت بطرسبرغ وتم الاتفاق على مزيد من التعاون السياحي.
من جهتهم أوضح المسؤولون الروس أن التعاون السياحي بين السلطنة وروسيا ستكون له آثار اقتصادية مهمة للجانبين، فالتسويق والترويج يعدان أهم عنصرين للجذب السياحي وزيادة أعداد السياح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*