مؤتمر الجاهزية التشغيلية والانتقال للمطارات الجديدة يبحث التحديات في المرحلة التجريبية

مسقط -العمانية | بدأت اليوم أعمال المؤتمر العالمي الأول للجاهزية التشغيلية والانتقال للمطارات الجديدة يهدف الى بناء وتفعيل قنوات التواصل بين الخبراء والمختصين في مجال المطارات خاصة ما يتصل بإنجاح التشغيل الفعلي للمطارات الجديدة وتبادل التجارب والدروس المستفادة من عمليات الجاهزية التشغيلية ويستمر يومين .

رعى حفل افتتاح المؤتمر الذي تستضيفه السلطنة وتنظمه الشركة العُمانية لإدارة المطارات بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني والطيران العماني بمنتجع شانجريلا بر الجصة، الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات .

وألقى الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي مدير عام الجاهزية في الشركة العُمانية لإدارة المطارات كلمة أوضح خلالها أن هذه المؤتمر يعد نقطة التقاء مع نخب عالمية من مختلف قارات العالم للاستفادة من تجاربها في مجال افتتاح المطارات. مشيراً الى أن المؤتمر سيتدارس الواقع والتحديات التي تواجه المرحلة التجريبية للمطارات الجديدة وتطوير مفاهيم ومنهجيات الجاهزية ويؤكد أهمية وضع معايير عالمية موحدة للجاهزية التشغيلية والانتقال الى المطارات الجديدة ورفع مستوى الوعي بأهميتها وتوفير شبكة تواصل بين مشغلي المطارات والجهات الموفرة لخدمات الجاهزيةالتشغيلية لتباحث فرص الشراكة فيما بينها.

وقال الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني إن السلطنة مقبلة على انشاء وتشغيل 5 مطارات دولية واقليمية ومع هذا التطور الكبير في عدد المشاريع ونوعياتها والتجهيزات والأنظمة كان لا بد من انعقاد هذا المؤتمر للتعرف على خبرات الدول التي سبقت السلطنة في هذا المجال ولتعزيز وفتح قنوات تواصل بين السلطنة وبينها لضمان الاستفادة في مسألة الجاهزية للانتقال وتشغيل المطارات الجديدة.

وأشار الى ان الشركة العمانية لإدارة المطارات كمشغل لمطار مسقط الدولي قطعت شوطا كبيرا في مجال التوظيف والتدريب حيث ان أغلب الموظفين من العمانيين هم مدربون ومؤهلون للقيام بتشغيل المطار الجديد وفي نفس الوقت تمت الاستعانة ببعض الخبرات الاجنبية للاستعداد والتجهيز لتشغيل المطار مؤكداً أن كثيراً من عقود تشغيل الأجهزة والانظمة المضمنة في المطارات الجديدة سواء في مسقط او صلالة تم التعاقد عليها مع خلال بيوت خبرة للمساعدة في التشغيل في المراحل الأولى خاصة مطار مسقط الدولي .

من جانبها أكدت باتي شاو المدير الاقليمي لمجلس المطارات الدولي على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة المطارات والشركات المشغلة لها في دول المنطقة من اجل أداء افضل مبينة أن مثل المؤتمرات ستعمل بشكل كبير على تفعيل التعاون بين هذه الأطراف.

وركز المؤتمر على الجاهزية التشغيلية وإدارة عملية الانتقال إلى المطارات الجديدة بمشاركة مجموعة من المسؤولين التنفيذيين بمطارات عالمية ومسؤولي الشركات المشغلة لأفضل المطارات على المستويين الإقليمي والعالمي إضافة إلى مجموعة من الاستشاريين العالميين العاملين بقطاع الطيران المدني بحضور الجهات الحكومية ذات الصلة بالقطاع وشركات الطيران المشغلة للرحلات بمطارات السلطنة .
تم خلال المؤتمر تقديم ثلاث جلسات عمل تضمنت استعراض نماذج وتجارب عدد من المطارات والشركات المشغلة لها من حيث جاهزية التشغيل والانتقال إلى المطارات الجديدة ومناقشة تحديات افتتاح المطارات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*