“حيا للمياه” تحتفل بمرور 15 عاما على تأسيسها

مسقط – وجهات |

احتفلت شركة حيا للمياه بمرور خمسة عشر عاماً على تأسيسها وذلك تحت رعاية محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بفندق كراون بلازا بحي العرفان بحضور المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لحيا للمياه وجمع من موظفي الشركة.
واشتمل الحفل على تكريم عدد من الموظفين الذين أكملوا عشرة أعوام من العطاء بحيا للمياه، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للشركة.
وقال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه بأن الشركة مرت ومنذ تأسيسها عام 2002م والبدء العملي للمشاريع في عام 2005 بمراحل كثيرة وتحديات عديدة ولكن ولله الحمد وبالإصرار والعزيمة تخطينا هذه الصعاب وذلك من خلال عملنا بخطى ثابته وسباق مع الزمن حيث تنفذ حيا للمياه واحداً من أكثر مشاريع الصرف الصحي تعقيداً في الشرق الأوسط نظراً للطبيعة الجغرافية التي تتميز بها السلطنة، إضافةً إلى أن هذا المشروع يأتي في مدن قائمة ومكتملة الخدمات.


وأضاف بأننا نقف اليوم فخورين بحجم الإنجازات التي تحققت والتي يقف خلفها كوكبة من الموظفين الأكفاء الذين نفخر ونعتز بهم وبالدور الذي يقومون به. حيث تولي الشركة اهتماماً بالغاً بتطوير قدراتهم وإمكانياتهم. وأصبحت الشركة واحدةً من أفضل الوجهات الجاذبة للعديد من الكفاءات للعمل بها نظراً لما تتمتع به من بيئة عمل محفزة وإتباعها لأحدث الممارسات الدولية في مجال الموارد البشرية. علماً بأن نسبة التعمين بالشركة تخطت 83% حتى يومنا هذا.
وأكد الرئيس التنفيذي بأن هذا الاحتفال ما هو إلا تجسيداً لأهمية التكاتف والتعاون لتحقيق أهداف ورؤية الشركة. كما أن الشركة دأبت على إقامة حفل سنوي لتكريم الموظفين الذين أكملوا عشرة أعوام بالشركة وما شاهدناه اليوم يعتبر استمراراً للنهج الذي مضينا عليه.
وأضاف الرئيس التنفيذي،  بأنه رغم النجاحات التي تحققت في مجال توفير خدمة الصرف الصحي للقاطنين في المحافظات المختلفة في السلطنة وتوفير المياه المعالجة لمستخدميها إلا أن هنالك العديد من التحديات والتي نعمل الأن على إيجاد الحلول المناسبة لها لكي نتمكن وبمشيئة الله من توصيل أكبر عدد من المنازل والمنشأت في أقرب فرصة وزيادة استخدام المياه المعالجة حتى نصل إلى النتائج المرجوة وهذا سيتحقق إن شاء الله بتظافر الجهود.
وأشاد الرئيس التنفيذي بكلمته بجهود الحكومة الرشيدة في توفير الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لإنجاز هذا المشروع إلى جملة من الإنجازات منها:
1- ارتفعت أعداد الوحدات الموصولة بشبكات الصرف الصحي من عدد 38 ألف حساب في عام 2012م إلى ما يزيد عن مائة ألف حساب حتى نهاية 2017م، وهو ما يمثل نموا يزيد عن 163%.
2- ارتفعت كمية المياه المعالجة المستهلكة من حوال 13 مليون متر مكعب في عام 2012م لتصل لـ 31 مليون متر مكعب في نهاية عام 2017م بزيادة قدرها حوالي 140%.
3- وعلى ذلك فقد ارتفع عدد زبائن المياه المعالجة من عشرة مستفيدين في عام 2012م إلى 78 مستفيد في نهاية 2017م.
4- بلغ مجموع كمية المياه المعالجة المستهلكة منذ عام 2012م إلى نهاية 2017م 127 مليون متر مكعب، وبهذا الرقم تكون حيا للمياه قد نجحت في توفير تكلفة مالية قدرها 203 ملايين ريال على الحكومة الرشيدة، كانت ستصرفها على تحلية مياه البحر.
5- كما ساهمت المياه المعالجة المستهلكة في حماية البيئة عن طريق تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن تحلية المياه بمقدار250.000 طن تقريبا في ذات الفترة من عام 2012م إلى 2017م.
6- نجحت حيا للمياه في تقليل تكلفة معالجة مياه الصرف الصحي من 744 بيسة لكل متر مكعب في عام 2013م إلى 462 بيسة لكل متر مكعب في نهاية 2017م بنسة انخفاض قدرها 40% وهو ما انعكس إيجابا على تقليل الدعم الحكومي للتشغيل من 365 بيسة للمتر المكعب في خلال عام 2013م ليصل في حدود 132 بيسة للمتر المكعب خلال عام 2017م. جاء هذا النجاح عن طريق تطبيق مبادىء الجودة الشاملة في العمليات والاستغلال الأمثل للأصول.
7- بلغ عدد المستفيدين من خدمة الصرف الصحي 771,000 نسمة مع نهاية عام 2017م أي أكثر من نصف سكان محافظة مسقط. بينما بلغ عدد المستفيدين في المحافظات الإقليمية عدا ظفار حوالي 250.000 نسمة وعليه فإن ما يزيد عن مليون نسمة يستفيدون يوميا من خدمات حيا للمياه المختلفة.
من جانبه قال الموظف مقبول البلوشي بأن هذا التكريم يأتي ضمن سلسلة من العطاءات التي تقدمها لنا حيا للمياه وضمن إطار الاهتمام والتطوير على المستويين الوظيفي والشخصي ويشكل دافعاً للمزيد من العمل والعطاء.
كما أكد الموظف قيس الفارسي بأن حيا للمياه تتمتع ببيئة جاذبة للكفاءات والقدرات وأنه منذ انضمامي لأسرة حيا للمياه وجدت بأن البيئة محفزة للكفاءات والقدرات وأن الاستفادة من هذا الجمع وبإشراف الإدارة التنفيذية يعتبر حافزاً للمزيد من التطور الذاتي وأضاف (ص ص) بأن هذا التكريم اليوم يأتي ضمن الاهتمام الكبير الذي توليه حيا للمياه .
وحول تدشين الموقع الإكتروني أضاف الرئيس التنفيذي بأن الموقع الإلكتروني تم وفق أحدث المواصفات في مجال النشر الإلكتروني وإيماناً من حيا للمياه بأهمية هذه النافذه التفاعلية بيننا وبين المستفيدين من خدمات الشركة كما أنه يعتبر نافذة خاصة لتسهيل العديد من المعاملات اليومية والتي ستسهم وبشكل واضح في الإرتقاء بالخدمات اليومية التي تقدمها الشركة.
جدير بالذكر بأن هذا الموقع الإلكتروني يقدم عدداً من الخدمات للأشخاص من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من المشاكل السمعية والبصرية، كما يقدم الموقع ميزة المحادثات الفورية التي تمكن زوار الموقع من التخاطب الفوري مع القائمين على الموقع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*