جمعية البيئة العُمانية تعرض نتائج مشروعها عن أشجار اللبان

مسقط – وجهات |

عرضت جمعية البيئة العُمانية نتائج مشروعها عن أبحاث أشجار اللبان والتي كانت قد أطلقته برعاية بنك إتش إس بي سي عُمان.

وبدأ المشروع الدراسي في عام 2010 تحت عنوان ’استدامة حصاد محصول اللبان وتم مراقبة 180 شجرة في اربعة مواقع في ظفار بهدف الوصول الى الطريقة المثالية لحصد كمية مستدامة من دون ايذاء الاشجار.
وتُعد أشجار اللبان من أقدم المنتجات التجارية على مستوى العالم حيث تتم زراعتها منذ آلاف السنين وتعتبر من المصادر الرئيسية للدخل لدى العديد من الأهالي في السلطنة. وعلى الرغم من دورها المهم في المجتمع العُماني، تشهد أعداد أشجار اللبان تناقصاً كبيراً بسبب الرعي الجائر، والآفات الحشرية، وأساليب حصادها غير المستدامة.بالرغم أن حصاد اللبان يتم استخراجه بتجريح الشجرة, تثبت الدراسات أن تجريحه بطرق غير مستدامة لها تاثيرات سلبية.
وقال الدكتور محسن بن مسلم العامري، مدير المشروع والباحث الرئيسي للمشروع: على مدى آلاف السنين، مثلت أشجار اللبان مصدراً مهماً للدخل وموروثاً ثقافياً أصيلاً للشعب العُماني في مختلف أنحاء السلطنة ويتم استخدامها في الطب والتجميل ومعطرات غذائية وعلى الرغم من ذلك، استمر عدد هذه الأشجار في التناقص بسبب التجريح المفرط والممارسات غير المستدامة التي تؤثر عليها سلباً. ومن أجل الحفاظ على هذه الأشجار، يجب مواصلة رفع الوعي حول أهميتها وتطبيق نتائج الأبحاث والتعاون مع جميع الشركاء لصون هذا المورد الطبيعي القيَم بكل السُبل الممكنة. تشير نتائج الدراسات الى ان تجريح الاشجار الصغيرة تؤثر في كميات البذور وصحتها وقد يستمر اثرها لثلاثة اعوام. يجب علينا التظافر في جهودنا لتوعية المجتمع واصحاب الشأن للوصل الى استدامة هذا التراث.
من جانبه، قال اندرو لونج، المدير التنفيذي، لدى بنك إتش إس بي سي عُمان: يشكل تناقص أعداد أشجار اللبان في عُمان تحدياً كبيراً لنا جميعاً ولا يمكن مواجهته إلا من خلال تضافر كافة الجهود للحفاظ على هذا الإرث الطبيعي القيَم. ولا شك أن هذه الشراكة ستعزز المفاهيم الصحيحة لدى المجتمعات المحلية في الحفاظ على هذا الكنز الظفاري.
جديرٌ بالذكر أن المشروع قد شهد تمويل المرحلتين للمشروع والتي تشمل ثلاث أبحاث ميدانية حول أساليب الحصاد المستدامة وذلك بين شهر إبريل 2015 وشهر مايو 2017. وكجزء من عملية التقييم، قام خبراء جمعية البيئة العُمانية بمراقبة 180 شجرة لبان مزروعة في أربعة مواقع تجريبية في محافظة ظفار لاختبار عمليات التزهير، وإنبات البذور للتأكد من سلامتها. أظهرت النتائج ان الاشجار التي تعرضت الى التجريح المفرط أزهرت بكميات أكبر. قد يكون هذا جز من الية الاشجار للدفاع. بالاضافة الى ان الاشجار الكبيرة كانت أكثر مثمرة من الاشجار الصغيرة. قامت الجمعية بحملات توعوية لتثقيف المزارعين بالطرق المستدامة لحصد اللبان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*