تعرف على الفعاليات في متنزه النسيم خلال مهرجان مسقط 2018

مسقط – وجهات | 

يواصل مهرجان مسقط 2018 فعالياته في متنزه النسيم عبر تقديم كل ما يرضي الزوار من داخل السلطنة وخارجها وتشكل الحلوى العمانية أهمية عند كل زائر لتذوق طعمها. كما يشهد المهرجان تنوعاً في فعالياته سواء في الحديقة الصينية أو فرقة بينونة الحماسية فيما يشارك نادي السيارات مشاركة فاعلة من خلال السيارات الكلاسيكية.

الحلوى العمانية.. مذاق مختلف في مهرجان مسقط

كتب خالد الراشدي، تصوير ــ حنان الربيعية

تبقى الحلوى العمانية أحد أهم الموروثات الشعبية الحاضرة في مهرجان مسقط ، حيث حافظة على مكانتها وأصالتها في عكس الضيافة العمانية منذ انطلاق مهرجان مسقط لتضيف الحلي ليالي المهرجان  ، حيث تتواجد الحلوى العمانية في ميدان المهرجان بمتنزه النسيم لتضيف الضيافة العمانية لزوار  ومرتادي المهرجان ، حيث يشارك أحمد بن عبدالله الريامي صاحب مصنع الأصالة للحلوى العمانية بطاقمه العماني ليقدم أطباق الحلوى العمانية المتنوعة .

وبإمكان الزوار متابعة طريقة تحضير الحلوى العمانية منذ البداية والتي تتكون من مواد طبيعية دون أي اضافة من نكهات أو أصباغ حيث يتم تحضيرها بمكوناتها الأصيلة للحلوى العمانية من ( النشأ . السكر الأبيض . السكر الأحمر . ماء الورد الجبلي . السمن الطبيعي . المكسرات ).

ويحرص زوار المهرجان على اقتناء الحلوى العمانية والتي تعرض بأسعار مناسبة لجميع الزوار ومرتادي مهرجان مسقط متنزه النسيم لتكون تجربتهم المميزه والطازجه للضيافة العمانية.

إنطلاق فعاليات الحديقة الصينية بمنتزه النسيم

كتبت – نبيلة الدشيشة |

مع إنطلاق مهرجان مسقط 2018 بمنتزه النسيم العام قامت شركة الخليج وآسيا للتطوير بفتح أبواب الحديقة الصينية ضمن فعاليات المهرجان ، وأوضحت روز المدير العام للشركة أن الحديقة الصينية هدفها إضفاء جو من التنزه المصحوب بأفكار تناسب الفرد والعائلة حيث نستعرض معلومات لحياة الديناصور عبر مجموعة مجسمات منتشرة  بأرجاء الحديقة ، وقد أضفى المطعم الصيني بالحديقة طابعا صينيا عبر الأطباق المقدمة هناك وسيتم تعديل وإضافة أطباق أخرى لها محبيها من الزوار.

وكرست الحديقة للأطفال مساحة لمجموعة من الألعاب المنوعة وسيعلن عن مسابقات يومية خاصة فقط للأطفال ، كما أنه تم إضافة قسم جديد للتدليك عبر أجهزة مطورة بعالم التدليك. وتفتح الحديقة الصينية أبوابها من الساعة الرابعة عصرا إلى الحادية عشر مستمرة بفعالياتها طيلة فترة المهرجان.

فرقة بينونه الحماسية تلهب حماس الزوار 

كتب- خالد الرواحي، تصوير- هيثم المجرفي

يشهد مهرجان مسقط اقبالا كبيرا في أيامه الأولى، فتنوع فعاليات المهرجان الرائعة والمتجددة  اكسبته حضورا لافتا منّذ انطلاقته بميدان النسيم ، ومن ضمن هذه الفعاليات الفنون الشعبية التراثية المغناة التي أضفت رونقا وجمالا وطربا لزوار المهرجان، ففي ميدان النسيم شاركت فرقة بينونة الحماسية القادمة من شناص بمحافظة شمال الباطنة بعدد من الفنون الشعبية  التي تجسد عراقة وتاريخ هذا الفن الجميل والتي توارثته الأجيال جيلا بعد جيل.

وللتعرف عن هذه الفرقة ومشاركتها والفنون التي تقدمها قال: سعيد بن محمد الفطيسي رئيس الفرقة ، أن فرقة بينونة الحماسية تأسست عام 1998م ويبلغ عدد أعضاؤها الآن 30 عضوا . وأضاف: تقدم الفرقة عدد من الفنون الحماسية كفن الرزفة والعازي والشلات الحربية وفن الطارق وغيرها من الفنون الحماسية التي تشتهر بها الولايات الشمالية للسلطنة.

وعن مشاركات الفرقة قال الفطيسي: فرقة بينونة مشاركتها متواصلة في مهرجان مسقط حيث تعد هذه المشاركة العاشرة ضمن دورات مهرجان مسقط، كما شاركت الفرقة في عدد من المهرجانات والمناسبات في السلطنة كمهرجان خريف صلالة السياحي والاعياد الوطنية وغيرها، ولها عدة مشاركات في دول مجلس التعاون كمهرجان دبي في دولة الامارات العربية المتحدة ومهرجان هلا فبراير في الكويت ، واحتفالات قطر بالأعياد الوطنية كما شاركت  الفرقة في مهرجان (ونس الدولي) ومهرجان (الغردقة)بجمهورية مصر العربية، ولها مشاركة أوربية في مهرجان شعوب البحر الأبيض المتوسط في مدينة بيليشيا الإيطالية.

وأوضح الفطيسي أن فرقة بينونة تتميز بالشعر الحر الارتجالي والمعروف ب(مطارحة الشعراء) حيث يقوم أحد شعراء الفرقة بنظم بيتين من الشعر الحر ويليقها على أعضاء الفرقة ليقوموا بترديدها والتغني بها ثم يقوم شاعر أخر بنظم بيتين من القصيد بنفس الاسلوب ونفس الوزن والقافية لتستمر معها مطارحة الشاعرين وسط تفاعل كبير من الحضور.

وأشار إلى ان الفرقة قامت بإنتاج عدد من السيديات التي حققت انتشارا واسعا في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي وكانت بعنوان (أرض السلام – سيدي قابوس- أرض السلام) إضافة إلى تصوير عملين بالفيديو كليب على قناة سلطنة عمان الفضائية وهما تراثنا على الرأس والعين والثاني بعنوان عمان ارض السلام.

..ومشاركة فاعلة لنادي السيارات الكلاسيكية

كتب – محمد بن خميس الحسني، تصوير – هيثم المجرفي

ضمن الفعاليات المتعددة لمهرجان مسقط 2018م يشارك نادي السيارات الكلاسيكية التابع للجمعية العمانية للسيارات لأول مرة في مهرجان مسقط بمتنزه ميدان النسيم العام بتقديم عروض لمختلف السيارات الكلاسيكية والتي يعود تاريخ صنع بعضها لعام 1927م ولمزيد من تفاصيل المشاركة في المهرجان إلتقينا مع الياس بن هارون الزدجالي رئيس نادي عمان للسيارات الكلاسيكية ليحدثنا قائلاً لقد تأسس النادي في شهر سبتمبر من عام 2016م وتم إشهاره في إبريل 2017م وعن فكرة إنشاء النادي يقول اليأس نظراً لتزايد محبي هواة السيارات الكلاسيكية وتزايد عدد عشاقها إرتأينا أن نجمعهم تحت مظلة نادي واحد يتبع للجمعية العمانية للسيارات .

ويتم عرض 15 سيارة كلاسيكية  يوم الجمعه من كل أسبوع بحيث يكون مجموع السيارات المشاركة حوالي 60 سيارة. وهناك سيارة كلاسيكية من نوع  لاندكروزر تعرض طيلة فترة المهرجان .

وعن انواع السيارات يقول لدينا اليأس الزدجالي الروزرايز من النوع النادر لصاحبها محمد الصبحي موديل 76 م وسيارات كوبرا من الأحجام الصغير من موديل 73 م وكذلك سيارات الزايمر  موديل 80 وسيارات الكادلك موديل 63 م .

وعن مشاركات النادي يقول هناك العديد من المشاركات والفعاليات الداخلية التطوعية كالتبرع في الدم وفعالية يوم المشي وفعالية لمرضى السرطان للأطفال وأما عن المشاركة الخارجية يحدثنا اليأس : شاركنا في شهر ديسمبر من عام 2016م في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك كانت لدينا مشاركة أخرى في المملكة العربية السعودية في منطقة القصيم من خلال معرض للسيارات الكلاسيكية والذي كان لفترة 3 أيام وفزنا بجائزتي أفخم سيارة أوروبية  من نوعية الروزراير 76 وحصلنا على المركز الأول كما نلنا على المركز الأول من فئة السيارات معادة الصنع من سيارات الكلاسيكية نوعية بوجاتي والتي يعود صنعها إلى1927 م .

جدير بالذكر أن مشاركة عروض السيارات الكلاسيكية نالت استحسان زوار ميدان متنزه النسيم العام من مختلف الفئات العمرية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*