انطلاق أول رحلة تجريبية من مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي

 

مسقط – العمانية | 

انطلقت اليوم أول رحلة تجريبية من مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي لطائرة تابعة للطيران العماني رقم “WY 2001 ” بحضور الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني وعدد من المسؤولين والمختصين في قطاع الطيران المدني وممثلي وسائل الإعلام ورواد التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الرحلة كخطوة مهمة في مراحل التشغيل التجريبي وتقدم سير العمل بمشروع مطار مسقط الدولي الجديد الذي تمت فيها محاكاة التشغيل الفعلي للمطار من خلال مرور المسافرين بجميع المراحل المعتادة للسفر باستخدام جميع المرافق والأجهزة والأنظمة الخاصة بذلك.

وجاءت هذه التجربة بعد التقدم الجيد الذي تحقق من خلال التجارب التشغيلية الأساسية في مبنى المسافرين الجديد في الفترة الماضية والتي بلغت 22 تجربة لأكثر من 10 مرافق وأنظمة، وبمشاركة ما يقارب 1300 متطوع من المواطنين والمقيمين وأكثر من 6500 موظف من أسرة المطار بالتعاون بين فريق الجاهزية التشغيلية بالشركة العمانية لإدارة المطارات ومع الشركاء الاستراتيجيين (شرطة عُمان السلطانية والطيران العُماني والشركة العُمانية للمناولة الأرضية).

وسوف تتبع هذه الرحلة التجريبية الأولى العديد من التجارب التشغيلية خلال الفترة القادمة والتي ستتضمن استخدام العديد من الطائرات لفحص جميع مواقف الطائرات الجديدة للتأكد النهائي من تكامل جميع الأنظمة، كأجهزة الإرشاد الآلي وأجهزة ضخ الوقود وأجهزة التبريد والتكييف وغيرها.

يذكر أن فريق الجاهزية يقوم بالتنسيق مع استشاري مطار ميونخ الألماني لتنظيم وإدارة أكثر من 35 تجربة متقدمة والاستعانة بأكثر من 17 ألف متطوع من عامة المجتم وبسيناريوهات مختلفة، وسوف تكون هذه التجارب بشكل أسبوعي كل يوم “أربعاء” خلال شهر ديسمبر الحالي، وكل “أثنين وأربعاء” ابتداء من شهر يناير المقبل ٢٠١٨م ولغاية التشغيل التجاري الفعلي لمبنى المسافرين الجديد في مطار مسقط الدولي.

تجدر الاشارة الى ان الطاقة الاستيعابية لمبنى المسافرين الجديد تبلغ 20 مليون مسافر سنويًا عند الافتتاح، وترتفع إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة، وتبلغ المساحة الإجمالية له حوالي 580 ألف متر مربع.

كما يتكون مبنى المسافرين من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات إضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات. كما يوجد عدد من قاعات الانتظار للمسافرين ذوي العناية الخاصة موزعة على مناطق مختلفة في مبنى المطار.

وتتضمن المكونات الأساسية للعقد الرئيسي الثالث لمبنى المسافرين من 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عُمان السلطانية، تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع، إضافة إلى توفر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للاستراحة في الجانبين الجوي والأرضي.

ويحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة مثل الإيرباص380 والبوينج747 موصلة بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلو مترات، ويتوفر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.

كما يحتوي مبنى المسافرين على فندق فئة (أربعة نجوم) في الجانب الجوي، ويتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء مثل حوض للسباحة وصالات للطعام ونادي رياضي، وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية. ويتضمن المبنى 40 جسرًا جويًا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، ويحتوي على 16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة، و29 موقفًا للطائرات موصولة بالمبنى و30 موقفًا غير موصولة بالمبنى إضافة إلى 24 موقفًا في الجانب الجنوبي.

ويشمل المبنى كذلك على 149 مصعدًا كهربائيًا متعددة الأحجام والأغراض وعلى 59 سلمًا كهربائيًا و39 ممشى كهربائيًا، ويحتوي على 7 عيادات طبية و24 مصلى للرجال والنساء موزعه في الجانبين الجوي والبري. كما تتكون منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمشروع مطار مسقط الدولي من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وتربط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار، يضم المستوى الأرضي على مكاتب ومرافق للمشغلين ويتصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار، في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين. ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1145 موقفًا للسيارات على مساحة تتجاوز 8ر68 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1145 موقفًا للسيارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.

كما يضم مبنى المسافرين مبنيين خارجيين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب للجهات المشغلة والمشرفة على المطار، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة 6ر10 ألف متر مربع، ومخصص لمكاتب إدارة مطار مسقط الدولي والشبكة الأمنية ومركز البيانات، والأخر يقع في الجانب الجنوبي ويتكون من 5 مستويات ويشمل مكاتبًا للشركة العُمانية لإدارة المطارات ومركز التحكم الرئيسي ومركز التحكم الأمني، ويقع على مساحة وقدرها 3ر10 ألف متر مربع.

وتشتمل الأعمال الخارجية لمشروع مطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقفًا مظللًا و2261 موقفًا مفتوحًا و406 مواقف للموظفين، موصلة بممرات مظلله لربط المواقف بمبنى المسافرين، ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء، إضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات.

ويتوفر بمشروع مطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة وقدرها 6ر36 ألف متر مربع ومنها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات، ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية، ومبنى بوابة ساحة الصيانة، ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود، ومبنى استراحة الموظفين، ومبنى إدارة النفايات، ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود، ومنشأة غسيل المركبات، ومبنى سائقي سيارات الأجرة، والمواقف المظللة للمركبات والحافلات.

وتوجد مباني ملحقة وغير تابعة لمشروع مبنى المسافرين مثل مبنى البوابة الرئيسية بمساحة 2183 مترًا مربعًا، ومبنى الترحيل بمساحة وقدرها 6185 مترًا مربعًا، ومبنى عمال تنظيف مقصورة الركاب بمساحة وقدرها 1680 متر مربع ومبنى طواقم الطائرات ومبنى التموين ومبنى الشحن ومباني صيانة الطائرات وحقل تزويد الوقود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*