مطار صلالة يحتفل بالذكرى الثانية لافتتاحه بتحقيق نمو في عدد المسافرين بنسبة 79‎‎%

صلالة – وجهات |

احتفل مطار صلالة اليوم السبت 11 نوفمبر بذكرى مرور عامين على إفتتاحه الرسمي. وقام مسؤولو الشركة العُمانية لإدارة المطارات باستقبال طائرة الطيران العُماني وطيران السلام اللتين وصلتا الى أرض المطار صباح اليوم تزامنا مع يوم الحادي عشر من نوفمبر لمناسبة ذكرى افتتاح المطار في 11 نوفمبر 2015، كما قام مسؤولو المطار بتكريم المسافرين على المقعد رقم 11 والمسافر على المقعد رقم 47 في كلا الطائرتين، وذلك بمناسبة احتفال السلطنة بالعيد الوطني المجيد ومرور 47 عاما على النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه.

وقال سالم بن عوض اليافعي مدير عام مطار صلالة : حقق مطار صلالة مراكز متقدمة منذ إفتتاحه الرسمي في 11 نوفمبر 2015 ضمن مستوى تقييم رضا المسافرين عن الخدمة المقدمة والتي يشرف عليها مجلس المطارات العالمي، فقد نال المركز الأول للربع الثالث للعام 2017 على مستوى المطارات في الشرق الأوسط لكل الفئات، والثالث عالمياً لفئة المطارات بين 2 مليون مسافر وأقل.

كما أصبح المطار أحد المطارات العالمية المعتمدة من المجلس العالمي للمطارات في برنامج التحكم بالانبعاثات الكربونية وذلك بعد تحقيقه هذا العام المستوى الأول المطلوب لدخول هذا التقييم العالمي.

واستطاع مطار صلالة خلال فترة وجيزة منذ بدء تشغيله في 2015 وحتى شهر أكتوبر 2017 من تحقيق نسبة عالية من أعداد المسافرين سواء لشركات الطيران المحلية أو الإقليمية والدولية التي تسير رحلاتها المباشرة إلى المطار. وكانت العمليات في مطار صلالة قد بدأت في يونيو 2015.

وأضاف اليافعي يقول : تمكن مطار صلالة من تحقيق نمو مطرد في حجم حركة الركاب خلال العام العامين الماضيين منذ بدء تشغيله وبواقع نسبة نمو 23 % سجلت في عام 2015، و17 % في عام 2016، ونسبة نمو 25% الى نهاية أكتوبر من العام الجاري 2017، مما يشير إلى امكانية تجاوز 1.5 مليون مسافر هذا العام، الأمر الذي يوضح ان نسبة الركاب قد زادت عموما خلال السنتين الماضيتين منذ بدء تشغيل المطار بنسبة 79 % قياسا بعدد الركاب في المطار القديم لنهاية 2014 .

كما استطاع المطار من تحقيق نمو في مجموع رحلات الطيران من والى المطار بنسبة 41.5 ‎%‎ خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2017، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016. كما حقق نموا في عمليات الشحن خلال التسعة أشهر من عام 2017 بلغ 13.2 ‎%‎، بمجموع مليونا و168 ألفا و590 كيلو غراما مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2016.

وأشار مدير عام مطار صلالة، الى ان المرحلة المقبلة ومع أكتمال وتشغيل تسهيلات الشحن الجوي التي من المنتظر ان يبدأ تشغيلها من بداية عام 2018 سيعمل المطار على الاستفادة والتكامل مع ميناء صلالة في حركة الشحن وإعادة الشحن مع المشروعات التي ستتواجد مستقبلا في المنطقة الحرة والمنطقة الصناعية.

جدير بالذكر أن مطار صلالة صمم وفق أحدث النظم العالمية والتقنيات الحديثة ليكون رافدا مهما على الصعيدين الاقتصادي والسياحي ضمن منظومة البنية الأساسية في محافظة ظفار خاصة والسلطنة عامة.

ويأتي إنشاء مطار صلالة بثوبه الجديد ضمن خطة استراتيجية شاملة لتطوير محافظة ظفار لتكون نقطة جذب سياحية طوال العام.

يذكر ان مطار صلالة الجديد تبلغ مساحته الاجمالية 65 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنويا مع إمكانية التوسع مستقبلا لتصل الى 6 ملايين سنويا.

ويشمل المطار مدرجا رئيسيا بطول 4 كم وبعرض 75 مترا يستوعب جميع وأحدث أنواع الطائرات بما فيها إيرباص 380 العملاقة، ومزود بأحدث أجهزة الملاحة الجوية حسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن. كما يشمل المطار مبنى جديدا للركاب ومركز البيانات رقم (1) ومحطة الكهرباء وثمانية جسور للصعود إلى الطائرة ومجمع تخليص إجراءات المسافرين بالإضافة إلى مواقف عامة للسيارات يتسع 2200 مركبة شاملة مواقف كبار الشخصيات وسيارات الأجرة.

وجُهز المطار بعدد 24 منضدة لإنهاء إجراءات السفر حيث خصصت المنطقة (أ) للرحلات الجوية الخاصة بالطيران العماني، والمنطقة (ب) للرحلات الجوية الخاصة بخطوط الطيران الأخرى. إلى جانب تخصيص عدد 2 منضدة خدمة ذاتية لتسهيل حركة الركاب.

ويبلغ ارتفاع برج المراقبة 57 مترا حيث تم تجهيزه وفق أفضل التقنيات الحديثة عالية الجودة و27 مبنى جديدا أهمها مبنى لإدارة الحركة الجوية ومركز نظم المعلومات وقسم مناولة الحقائب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*