الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية توقع اتفاقية مساهمي أكاديمية عمان للطيران

أكثر من 80  متدرب في كل سنة أكاديمية و50 فرصة عمل وظيفية توفرها الأكاديمية

مسقط – وجهات | 

احتفل اليوم بتوقيع اتفاقية مساهمي أكاديمية عمان للطيران والتي تشرف على تنفيذه الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بالشراكة مع شركة ايرباص هيلكوبترز والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) وشركة الحصن للاستثمار وصندوق تقاعد وزارة الدفاع وذلك تحت رعاية الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس أمناء الهيئة وبحضور محمد بن ناصر الراسبي آمين عام وزارة الدفاع ونائب مجلس أمناء الهيئة وأعضاء مجلس الشورى والسفراء والمعنيين بالشركات المساهمة والجهات الإعلامية .

ووقع الاتفاقية من جانب الهيئة الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي ومن جانب شركة ايرباص هيلكوبترز بين بريدج نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية العالمية بالشركة، والشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية”، ومن جانب شركة الحصن للاستثمار وقع أسامه مريم الرئيس التنفيذي للشركة ، ومن جانب صندوق تقاعد وزارة الدفاع العقيد الركن بحري سعيد بن محمد الاسماعيلي مساعد مدير عام الصندوق .

وتعد أكاديمية عمان للطيران المنبثقة من برنامج الشراكة من أجل التنمية والتي ستتخذ من مطار صحار مقراً لها أول مؤسسة متخصصة في مجال التدريب على الطيران في السلطنة والتي ستنفذ بالتعاون مع شركة إيرباص هيليكوبترز (Airbus Helicopters) أحدى شركات مجموعة ايرباص وأحد أهم أكبر الشركات الأوروبية المختصة في مجال الطيران حول العالم وشركة سي آ إي ( CAE) الرائدة في مجال التدريب على الطيران المدني ،  والتي تمتلك مايقارب 160 موقع تدريبي في أكثر من 35 دولة حول العالم.

وستختص الأكاديمية بتقديم التعليم و التدريب  على الطيران المدني والعسكري للكوادر الوطنية والإقليمية بهدف تخريج كوادر متخصصة حاصلة على رخصة طيران النقل الجوي (ATPL) الصادرة من وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA)، والتي تتيح لهم ممارسة مهنة الطيران في الخطوط المحلية والعالمية.

حيث ستستقبل الأكاديمية في الربع الأخير من العام الجاري أول دفعة من الطلبة لدراسة السنة التأسيسية بجامعة السلطان قابوس بموجب عقد التعاون الموقع بين الهيئة والجامعة، والذي على ضوئه استحدثت الجامعة منهج تأسيسي خاص لطلبة أكاديمية عمان للطيران.

وسيضطلع مشروع  أكاديمية عمان للطيران بدور هام في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة من خلال تطوير قطاع الطيران المحلي وتخريج طيارين بمهارات عالية  فضلاً عن دورها في المستقبل  بسد حاجة منطقة الشرق الاوسط للكوادر المتخصصة في مجال الطيران وذلك وفقاً لما أشارت إليه الدراسات الحديثة إلى حاجة منطقة الشرق الاوسط إلى أكثر من 30 الف طيار خلال الأعوام العشرين المقبلة. حيث من المتوقع أن تستقطب الأكاديمية ما لا يقل عن 80 متدرب في كل سنة من داخل وخارج السلطنة. كما ستلعب  شركة CAE الشريك الأستراتيجي والمشغل الفني للمشروع دور  مهم في تسويق الأكاديمية إقليمياً وعالمياً من خلال شبكة تدريب الطيران العالمية المملوكة للشركة حول العالم مما سيسهم في إنعاش الحركة الاقتصادية للسلطنة.

كما سيكون للأكاديمية دور مهم في إنعاش الحركة التشغيلية لمطار صحار و استقطاب الاستثمارات الخارجية وتوفير فرص عمل تتراوح إلى 50 وظيفة مختلفة في الإكاديمية.

حيث سيتم بناء مبنى الاكاديمية بمساحة تتراوح 4000 متر مربع بقدرة استيعابية تتراوح 150 متدرب ، تضم حضيرة للطائرات بمساحة تتراوح 3000 متر مربع وسكن طلابي بمساحة ما يقارب 4000 متر مربع بالإضافة إلى  برج للمراقبة  وممر عبور للطائرات ، وستبدأ الاعمال الانشائية للمشروع بمشيئة الله في الربع الأخير من عام 2017م. وسيتم تجهيز الأكاديمية بأحدث المواصفات والمعايير ووستزود بعدد تسعة طائرات ذات محرك واحد وأربعة طائرات ذات محركين مخصصة لغرض التدريب على الطيران وأجهزة محاكاة.

وصرح الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس أمناء الهيئة بأن أهمية هذا المشروع تكمن في أنه الأول من نوعه في السلطنة قائلاْ : أن هذه الاتفاقية الهامه تجسد الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة والشركات المساهمة وأنه سوف يكون لهذه الاكاديمية دور في رفد قطاع الطيران المحلي بالطيارين سواء في القطاع المدني أو العسكري، فضلاً عن كونها صرح تدريبي تعليمي هو الأول من نوعه في السلطنة سوف يسهم ان شاء الله  في تعزيز القطاع التعليمي من خلال استحداث منهج دراسي جديد في مجال التدريب على الطيران والذي يلبي حاجة مؤسسات الطيران المحلية والإقليمية لكوادر بشرية متخصصة وذات كفاءة عالية في مجال الطيران، ونأمل من خلال هذا المشروع أن تكون السلطنة هي الوجهة الأولى للدول المجاورة والإقليمية  للاستفادة من الخدمات التدريبة والتعليمية في مجـال الطــيران.

وأختتم السنيدي قائلا بأنه من حسن الطالع أن يتم التوقيع بالتزامن مع احتفال السلطنة بيوم 23 يوليو المجيد ، ليكون إضافة جديدة لمنجزات النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه.

وعلى هامش الحفل وقعت أكاديمية عمان للطيران اتفاقية تدريب مع الطيران العماني ، حيث تنطوي هذه الاتفاقية على تقديم أكاديمية عمان للطيران التدريب اللازم لـ 48 طيار سنوياً من منتسبي الطيران العماني عِوضاً عن ابتعاثهم إلى الخارج للتدريب على الطيران.

ورحب  الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري بالاتفاقيات الموقعة والتي تعد انطلاقة حقيقة لبرنامج الشراكة من أجل التنمية لخلق شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات الرائدة حول العالم، حيث قال: نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقيات وهذا التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات لنقل أكاديمية عمان للطيران إلى مرحلة  متقدمة والتي تأتي تزامناً مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة،  كما نحن سعداء بهذا  التعاون مع شركة ايرباص هليكوبترز والتي تعد حافزاً استراتيجياً لتعزيز مكانة السلطنة عالمياً في مجال الطيران والبدء على الاعتماد على الذات وعلى الموارد المحليةوستكون للاكاديمية بمشيئة الله دور مهم في استقطاب متدربين من الخارج وبالاخص من الدول المجاورة مما يسهم في تعزيز القطاعات التنموية بالسلطنة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.  كما أضاف: نشكر كافة الشركات المساهمة والشركات الداعمة للأكاديمية ولسلاح الجو السلطاني  العماني والطيران العماني والهيئة العامة للطيران المدني والشركة العمانية لإدارة المطارات ووزارة القوى  العاملة وجامعة السلطان قابوس على ثقتهم بأكاديمية عمان للطيران والتي تمثل باكورة التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات الحكومية والعالمية.

بدوره قال العقيد الركن بحري، سعيد بن حمد الإسماعيلي، مساعد مدير عام صندوق تقاعد وزارة الدفاع، إنّ لهذا المشروع أهمية خاصة في نوعه للسلطنة بشكل عام، ولصندوق تقاعد الوزارة بشكل خاص، حيث يعد المشروع أحد المشاريع الحيوية التي تخدم المتطلبات الوطنية للمرحلة القادمة من تعزيز للقدرات الوطنية وتدريب الطيارين على تراخيص دولية معتمدة على أرض السلطنة وكذلك فتح الإستثمارات الأجنبية والشراكات مع بيوت الخبرة العالمية والمتخصصة في مجال تدريب الطيارين. علاوة على ذلك ستقوم هذه الأكاديمية بتزويد ودعم متطلبات جهات إستقطاب الطيارين محلياً وإقليمياً، لذلك كان صندوق تقاعد وزارة الدفاع الوزارة حريصاً للمشاركة في هذا المشروع.

كما قال أسامه مريم الرئيس التنفيذي لشركة الحصن للأستثمار (وهي شركة استثمارية مساهمة مغلقة بين حكومة عمان وقطر) : تهدف هذه الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية إلى إنشاء أول أكاديمية طيران في السلطنة تعزيزًا للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق التنوع الاقتصادي في مجال التعليم والتدريب. كما ستلعب الأكاديمية دورًا اجتماعيًا واقتصاديًا رئيسيًا في البلاد للمساهمة في خطة التعمين كجزء من رؤية الحكومة العمانية 2020م . بالإضافة إلى دعم وتطوير قطاع الطيران في السلطنة من خلال إعداد جيل قادم من مدربي الطيران المحلي وطيارين مختصين في مجال الطيران التجاري والعسكري.مضيفاً: إن موقع الأكاديمية في صحار مع التوسع الحالي للرحلات الجوية من طيران السلام والخطوط الجوية القطرية ستعمل على تعزيز آفاق أعمال ونمو الأكاديمية .

من جانب آخر ، رحب بول جريجورويتش، الرئيس التنفيذي للطيران العماني، باتفاقية التدريب الموقعة مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، وقال؛ سيتلقى أول دفعة من الطلاب على منحة في إطار برنامج الطيارين (cadet-pilot programme) للحصول على رخصة طيار تجاري وأهلية الطيران بالعدادات ورخصة طيار خط جوي مجمدة للمرشحين معتمدة من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران. سيستفيد الطيران العُماني بشكل كبير من خلال برنامج التدريب في منشأة التدريب الخاصة بالناقل والتي تتخذ من المقر الرئيسي للطيران العُماني في مسقط مكاناً لها، إلى جانب ضمان متطلبات التعمين. كما يتعاون الناقل الوطني بسلاسة مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية التي تسعى جاهدة لتعزيز برنامج الشراكة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في السلطنة .

جدير بالذكر تدرس الهيئة العمانية مجموعة من المشاريع الحيوية الجديدة والتي ستسهم في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*