السلطنة تحتفل بيوم المخطوط العربي تحت شعار “التراث في زمن المخاطر”

مسقط – وجهات | 

 

رعى صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة الاحتفالات الذي اقامته اليوم وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات بيوم المخطوط العربي الذي يصادف يوم 4 أبريل من كل عام، حيث اعتادت الكثير من المؤسسات البحثية ومراكز المخطوطات والجهات المعنية بالمخطوطات في البلدان العربية الاحتفال بيوم المخطوط العربي على مدار الأربع سنوات الماضية. حضر الحفل أمين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

يحمل يوم المخطوط العربي هذا العام شعار “التراث في زمن المخاطر” الذي جاء تزامنا مع مخاطر وصراعات هذا العصر والتي قد تهدد التراث المخطوط بمحتوياته وملامحه العلمية وسماته الفكرية والاجتماعية والثقافية باعتبار أن المخطوط مصدرا تاريخيا على قدر عظيم من الأهمية.

وارتأت دائرة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة بأن تحتفي بهذا اليوم ضمن برنامج احتفائي يبرز من خلاله روعة وتألق المخطوط العماني مشاركا المخطوط العربي روعته وتألقه.وبدأ الحفل بمقدمة تعريفية للحفل وترحيب بالضيوف ألقتها نوال بنت أحمد البوسعيدي – فنية فهرسة مخطوطات.

وألقى كلمة الافتتاح حمود بن عبدالله الراشدي مدير دائرة المخطوطات. تضمنت الكلمة تعريف بسيط عن عالم المخطوطات ودور العلماء العُمانيين في كل مجالات العلم والمعرفة مع نبذة بسيطة عن جهود الدائرة لنشر أمهات المخطوطات من خلال إعادة طباعتها بأجمل حلة.وبعدها تم عرض فيلم عن دائرة المخطوطات تضمن كيفية استقبال المخطوط للدائرة وكيفية حفظها.

كما تم تقديم ورقة عمل باسم جهود الدائرة ألقتها سعاد بنت عبدالعزيز الفارسي فنية مخطوطات. حيث تم إبراز جهود الدائرة للحفاظ على المخطوط من خلال عرض الخطوات المتسلسلة التي يتم فيها فهرسة وتعقيم وترميم وتصوير المخطوط انتهاء الى حفظها في صناديقها هذه الخطوات تبرز لنا كيفية اتصال اقسام الدائرة مع بعضها في خدمة المخطوط.

كما تم عرض فيلم لموظفي الدائرة “فيلم تعريفي عن كل موظف في دائرة المخطوطات كلا حسب عمله واختصاصه في الدائرة”.

وقدم محمد بن فايل الطارشي رئيس قسم التسجيل والاتصالات ورقة عمل بعنوان “المخطوطات والمخاطر”. تستعرض الورقة ما تتعرض له المخطوطات العربية في حياتها التاريخية الطويلة إلى عمليات التخريب والتشويه والنهب والسرقة بالإضافة إلى الصراعات الدائمة في بلادنا العربية.

وعلى هامش الحفل نظمت دائرة المخطوطات معرضا للمخطوطات حيث تجول صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة راعي الحفل بالمعرض لمشاهدة أصول المخطوطات وعرض لعملية الترميم واستعراض إصدارات الوزارة. وفي ختام الاحتفالية تم تقديم هدية تذكارية لصاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة راعي الحفل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*